نجل عائشة الشاطر: هل الاطمئنان على أمي يهدد استقرار البلد؟

الخميس 23 أبريل 2020 09:54 م

قال "حمزة الحديدي"، نجل المعتقلة المصرية، "عائشة الشاطر"، ابنة القيادي بجماعة الإخوان المسلمين المعتقل أيضًا، "خيرت الشاطر"، إنه لا يعلم شيئا عن والدته منذ عام ونصف العام بسبب منع الزيارات، معربا عن حزنه وأسفه على وضع والدته في سجن القناطر للنساء.

وتساءل "حمزة" في تدوينة له عبر "فيسبوك" "هل الاطمئنان على والدتي يهدد استقرار البلد؟".

وأضاف "سنة ونصف كاملة مرّت بدون أي زيارة، في زنزانة 160سم في 160سم، بدون حمام، بدون إضاءة، حيطان منشعة عمالة تسقط مياه مجاري 24 ساعة، أرضية متكسرة، انفرادي بعيداً عن كل المعتقلات في القناطر".

وزاد "بعد مدة من الزمن قدر الله أن تصاب أمي بمرض قاتل "الفشل في النخاع" كل ده وإحنا لا نعلم أي شيء حتى موعد الجلسة وأتت وقتها بعربة إسعاف".

وتابع "في آخر جلسة أبلغونا أن حالة أمي تسوء، الواحد يطمن علي صحة أمه ازاااااي! أمي أنهت 6 أشهر مصابة بهذا المرض ولا نعلم عنها أي شيء. هل الاطمئنان عليها يهدد استقرار البلد! ليه التعنت الرهيب ده في إخفاء أي حاجة عن أمي! حسبنا الله ونعم الوكيل. لك الله يا أمي".

واختتم تدوينته بوسم "#الحرية_لعائشة_الشاطر".

واعتقلت "عائشة" في 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، وكانت تبلغ من العمر 39 عاماً، مع ما لا يقل عن 18 آخرين، من بينهم زوجها "محمد أبو هريرة".

وفي 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، مثلت أمام نيابة أمن الدولة العليا، واحتُجزت رهن الحبس الاحتياطي، ريثما يتم التحقيق معها بسبب "الانتماء إلى جماعة إرهابية".

ومنذ ذلك الحين، جددت النيابة، والقاضي فيما بعد، احتجازها في جلسات استماع شبه تلقائية.

وأدرجت "عائشة الشاطر" على ذمة القضية رقم 1552 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا مع 9 متهمين آخرين، على خلفية اتهامهم بالانضمام لجماعة محظورة، وتلقي تمويل بغرض إرهابي. 

وفي 18 أغسطس/آب 2019، بدأت "عائشة"، إضرابا مفتوحا عن الطعام رفضا للانتهاكات بسجن القناطر، واحتجاجا على ما تتعرض له داخل محبسها وعدم مراعاة أبسط حقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عائشة الشاطر

رايتس ووتش: حياة عائشة الشاطر في خطر

أسرتك تحت أيدينا.. منظمة حقوقية تندد باعتقال أقارب المعارضين في مصر

الداخلية المصرية تعترف بنقل عائشة الشاطر لمستشفى السجن وتنفي تدهور صحتها

مصر.. إحالة 6 سيدات بينهم عائشة الشاطر للمحاكمة بتهم إرهاب