نجاة «عشماوي» زعيم تنظيم «المرابطين» في مصر من عملية أمنية استهدفته

السبت 15 أغسطس 2015 10:08 ص

أصبحت واحة سيناء منطقة متلبدة بالزيارات الأمنية رفيعة المستوى بعد معلومات وردت عن هروب «هشام عشماوي» ضابط الصاعقة المفصول من الخدمة الذي انضم لجماعة «أنصار بيت المقدس»، قبل إعلانها الولاء رسميا لتنظيم «الدولة الإسلامية» في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى ليبيا عن طريق سيوة - جغبوب.

وبحسب مصدر أمني، فإن «هشام عشماوي» قد أصيب في الاشتباكات التي وقعت بين «أنصار بيت المقدس»، وقتئذ، وقوات مشتركة من الجيش والشرطة بالقرب من طريق القاهرة-السويس في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقد تم تهريبه للعلاج في ليبيا حيث صار على علاقات وثيقة ببعض الفصائل المسلحة في المنطقة الشرقية منذ 2012. ويرجح أن تهريبه قد تم بمعرفة بعض المهربين على خط سيوة–جغبوب، وهو ما لفت الأنظار الاستخباراتية للواحة.

أضاف المصدر الأمني أن العملية العسكرية، الخميس الماضي، كانت بناءً على معلومات استخبارية مؤكدة بأن «عشماوي» يجهز لعملية كبيرة معتمداً على مدد قادم من المعسكرات التي أقامها في درنة، والتي سبق للقوات الجوية المصرية أن قصفتها في الربيع الفائت. ويؤكد المصدر «نجاة عشماوي» من الاشتباك، رغم إبادة قوة الدعم القادمة من ليبيا وقتل جميع مسلحيها.

وعرف «عشماوي» بأنه القائد الميداني لجماعة «أنصار بيت المقدس» خارج سيناء، وكان يرجّح أنه استمر مع التنظيم بعد تحوله من الولاء للقاعدة إلى مبايعة «الدولة الإسلامية» وتغيير اسمه إلى «ولاية سيناء»، إلا أنه أصدر تسجيلاً صوتياً قصيراً في يوليو/تموز المنصرم بصفته أميراً لتنظيم جديد يسمى «المرابطون».

وقد بدأ المقطع الصوتي بمقطع مقتبس من إحدى الكلمات المسجلة لزعيم تنظيم القاعدة، «أيمن الظواهري»، ما بدا أنه رسالة واضحة من «عشماوي»، المطلوب الأول أمنياً في مصر، بأنه قد انفصل عن «ولاية سيناء» ولا يزال موالياً لـ«القاعدة».

وكان الجيش المصري قد أعلن مصرع 4 عسكريين، الخميس؛ جراء سقوط مروحية، غربي البلاد، بسبب «عطل فني».

وقال المتحدث باسم الجيش، العميد «محمد سمير»، على صفحته الرسمية بموقع التواصل «فيسبوك» إنه «في إطار جهود القوات المسلحة لإحباط المخططات الإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار البلاد، وبناءً على معلومات مؤكدة من الأجهزة الأمنية، نجح رجال القوات المسلحة البواسل في تدمير 4 عربة للعناصر الإرهابية والإجرامية بمنطقة سترة جنوب شرق واحة سيوة»، غربي البلاد.

وأضاف: «كما تمكنت عناصر قوات حرس الحدود من ضبط 5 عربات، وأثناء أعمال المطاردة والملاحقة للعناصر الإرهابية بمعرفة القوات الجوية والقوات البرية حدث عطل فني مفاجئ لإحدى الطائرات نتج عنه سقوطها؛ ما أسفر عن استشهاد أربعة أبطال من طاقمها، وإصابة اثنين (لم يوضح درجة إصابتهما)، وجارى حالياً تمشيط المنطقة بمعرفة القوات».

  كلمات مفتاحية

هشام عشماوي تنظيم المرابطين مصر الجيش المصري

مصرع 4 عسكريين مصريين جراء سقوط مروحية غربي البلاد

«هشام عشماوي» وتنظيم «المرابطين»: صراع «القاعدة» و«الدولة» ينتقل إلى مصر؟

ضابط سابق بالجيش المصري يدعو للجهاد ضد «السيسي»

«رويترز»: عدم الاستقرار قد يطول .. الجيش لم يحرز نجاحا كبيرا و«ولاية سيناء» أكثر ثقة

65 قتيلا على الأقل في أوسع هجوم لـ«ولاية سيناء» على نقاط عسكرية في سيناء

القصة الكاملة: الصراع الجهادي في مصر يمتد من سيناء إلى وادي النيل