الحكومة اليمنية ترد على انقلاب الانتقالي.. وتطالب السعودية بالتدخل

الأحد 26 أبريل 2020 02:50 ص

أدانت الخارجية اليمنية إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، الإدارة الذاتية لجنوب البلاد، وطالبت السعودية بالتدخل، باعتبارها قائدة التحالف العربي في البلاد.

وقالت الخارجية اليمنية، في بيان على لسان الوزير "محمد عبدالله الحضرمي"، إن "إعلان ما يسمى بالمجلس الانتقالي عزمه القيام بما أسماه إدارة الجنوب ما هو إلا استمرار للتمرد المسلح في أغسطس الماضي وإعلان رفض وانسحاب تام من اتفاق الرياض".

وأكد البيان أن المجلس الانتقالي يتحمل وحده التبعات الخطيرة والكارثية لهذا الإعلان.

وقال الوزير إن إن "ما يسمي بالمجلس الانتقالي يأبى تحكيم العقل وتنفيذ ما عليه وفقا لاتفاق الرياض ومراعاة الحالة الكارثية التي تمر بها العاصمة المؤقتة عدن، ويصر على الهروب وتغطية فشله بإعلان استمرار تمرده المسلح على الدولة".

من ناحيته، وصف وزير النقل اليمني المستقيل "صالح الجبواني" بيان الخارجية اليمنية بالهزيل، واعتبره بمثابة رد فعل دون المستوى.

كما اعتبر "الجبواني" أنه من غير المناسب وصف ما يجري بتمرد مسلح بعد ثلاث سنوات مما يجري في عدن، وبعد تواطؤ فريق في الحكومة الشرعية مع حلفاء الإمارات في الجنوب.

وقال إن الأنباء تتوارد في الوقت الحالي عن تحرك عناصر "المليشيات" للسيطرة على البنك المركزي ومقار الوزارات والمؤسسات السيادية في عدن.

وأكد أن ما جرى يمثل تحديا للحكومة الشرعية وتحديا في الوقت ذاته للسعودية التي يتحتم عليها أن تعلن موقفا واضحا وحاسما مما يجري.

وقال إن الحكومة أمام تحد كبير، إما تفشل الانقلاب أو ستذهب الأمور في اتجاه ما تريده الإمارات، مشيرا إلى أن من وصفهم بالمليشيات يسيطرون على 10% فقط من أراضي الجنوب.

وفي وقت سابق، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، الانقلاب على الحكومة اليمنية، وتولي إدارة جنوبي البلاد بشكل منفرد، اعتبارا من منتصف ليل السبت.

وأصدر المجلس، برئاسة "عيدروس الزبيدي" بيانا، ليل السبت، أعلن خلاله حالة الطوارئ في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، وكافة محافظات الجنوب، وإعلان الإدارة الذاتية لتلك المحافظات على الفور.

وشهدت عدن الشهر الماضي، توترا متزايدا على خلفية منع الرياض قيادات في الانتقالي الجنوبي من العودة إلى المدينة في إطار جهود تبذلها السعودية لتنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والانتقالي الجنوبي مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المجلس الانتقالي الجنوبي قوات المجلس الانتقالي الجنوبي انفصال جنوب اليمن فصل جنوب اليمن

5 محافظات جنوبي اليمن ترفض إعلان الانتقالي الحكم الذاتي

التحالف يدعو لوقف التصعيد في اليمن والعودة لاتفاق الرياض

خالد بن سلمان والجبير يطالبان اليمنيين بالعودة إلى اتفاق الرياض

هل قررت السعودية طرد الحكومة اليمنية من الرياض؟