الاثنين 27 أبريل 2020 12:56 م

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية أنّ الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، تناول في اتصاله الهاتفي مع رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد"، السبت، فرص عودة إثيوبيا إلى مسار مفاوضات سد النهضة.

وقاطعت أديس أبابا الجولة الأخيرة من تلك المفاوضات التي كانت مقررة نهاية فبراير/شباط الماضي، فيما وقعت القاهرة منفردة على الاتفاق الذي صاغته وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي.

وأعلن "ترامب"، السبت، إجراء اتصال بـ"آبي أحمد"، مشيراً إلى أنّ إثيوبيا تحتاج إلى أجهزة تنفس اصطناعي في مواجهة وباء كورونا، والولايات المتحدة في وضع جيد لمساعدة رئيس الوزراء الإثيوبي.

من جهته، أكد "آبي أحمد" أنّ "المكالمة الهاتفية المشجعة تؤكّد استمرار العلاقات الأمريكية الإثيوبية"، مشيراً إلى "تقدير التزام واشنطن بمساعدة أديس أبابا في مواجهة كورونا".

لكن المصادر المصرية، التي تحدثت لـ"العربي الجديد"، قالت إنّ وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" كان قد أخبر نظيره المصري "سامح شكري"، يوم الخميس الماضي، في اتصال هاتفي بينهما، أنّ "ترامب" سيعيد طرح خيار المفاوضات على "آبي أحمد" لاستكشاف احتمالات عودته.

ووفق المصادر ذاتها، فإن "بومبيو" أبلغ "شكري" أيضا بأن الإدارة الأمريكية لديها الاستعداد لتغيير بعض الأمور الإجرائية لتسهيل استئناف المفاوضات انطلاقاً من قاعدة ما توصلت إليه حتى الآن من اتفاقات مبدئية على معظم النقاط العالقة، والتي يقدرها الجانب المصري بنحو 75%، بينما يقدرها الجانب السوداني بنحو 90% من البنود.

وأوضحت المصادر أنه من الاحتمالات المطروحة حالياً نقل ملف المفاوضات إلى وزارة الخارجية الأمريكية، بدلاً من وزارة الخزانة المتهمة من قبل إثيوبيا بمحاباة مصر.

وتتمثل النقطة الخلافية الرئيسية حاليا بين إثيوبيا والصياغة الأمريكية للاتفاق في اقتراح ضمان تمرير 37 مليار متر مكعب من المياه لمصر في أوقات الملء والجفاف، كرقم وسط بين ما تطالب به إثيوبيا، وهو 32 مليارا، وما كانت تطالب به مصر وهو 40 مليار متر مكعب، على أن يُترك الرقم الخاص بأوقات عدم الملء والرخاء لآلية التنسيق بين الدول الثلاث.

إلا أن إثيوبيا ترى أن تمرير 37 مليار متر مكعب في أوقات الجفاف يتطلب الصرف المباشر من بحيرة سد النهضة، وعدم تمكنها من الحفاظ على منسوبها عند 595 مترا لتضمن بذلك التوليد المستدام وغير المنقطع من الكهرباء لمدة 7 سنوات على الأقل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات