الانتقالي الجنوبي يسخر من إنجازات السعودية في اليمن

الثلاثاء 28 أبريل 2020 11:26 ص

سخر نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، "هاني بن بريك"، من إنجازات السعودية في حربها باليمن، وقال إن طائراتها لا تحسم معركة ولم تحرر محافظة شمالية بالكامل منذ 5 سنوات.

وفي تغريدات على حسابه بـ"تويتر"، انتقد "بن بريك" المقيم في أبوظبي، تقريرا نشرته صحيفة سعودية يتحدث عن انتهاء حالة الطوارئ المعلنة من المجلس الانتقالي.

وقلل الزعيم الانفصالي من دور قوات التحالف، وذكر أنه "لولا القوات الجنوبية التي دربتها الإمارات، لما استطاع معد التقرير أن يتجول في عدن بأمان، ولما استطاع التحالف أن يحرر شبرا من الأرض".

وأضاف: "الطائرات لا تحسم معركة، وهذه 5 سنوات ودخلنا السادسة لم يستطع التحالف أن يحرر محافظة شمالية بالكامل، بل في الشهور الأخيرة سقطت الجوف ونهم، ومأرب مهددة".

 

وفي وقت متأخر مساء السبت، أعلن المجلس الانتقالي حالة الطوارئ وتدشين ما أسماها "الإدارة الذاتية للجنوب" اعتبارا من منتصف ليل السبت/الأحد.

وبرر في بيان هذه الخطوة التي تعد انقلابا صريحا على اتفاق الرياض الموقع قبل أشهر، بأنها جاءت بسبب "تلكؤ الحكومة وتهربها من تنفيذ ما يتعلق بها من اتفاق الرياض، وعدم التعاطي الإيجابي من قبل التحالف العربي والحكومة للمهلة التي حددت في 3 أكتوبر/تشرين الأول 2018، لتحسين الأوضاع المعيشية".

غير أن التحالف العربي شدد في بيان الإثنين، على رفضه لخطوة الانتقالي، ودعا إلى تنفيذ اتفاق الرياض.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المجلس الانتقالي الجنوبي المجلس الجنوبي الانتقالي هاني بن بريك

واشنطن تدعو الانتقالي اليمني إلى العودة لاتفاق الرياض

السعودية: يجب عودة أوضاع عدن إلى اتفاق الرياض

أمريكا قلقة من إعلان الانتقالي الجنوبي الإدارة الذاتية باليمن

عماد حرب: قد لا نرى اليمن موحدا مجددا