تركيا تؤجل نشر صواريخ إس 400 بسبب كورونا

الجمعة 1 مايو 2020 03:41 ص

كشفت تركيا، عن إرجائها لخطط نشر منظومة "إس-400" الدفاعية الصاروخية الروسية، بسبب تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، الخميس، خلال اجتماع عبر الإنترنت، استضافه المجلس الأطلسي: "هناك تأجيل بسبب فيروس كورونا، لكنه (نشر المنظومة) سيمضي قدما كما هو مقرر له".

وكان مقررا تشغيل منظومة "إس-400"، في أبريل/نيسان، لكن جائحة "كورونا" ركزت الجهود التركية على مكافحة تفشي المرض، ودعم الاقتصاد الذي يواجه ثاني ركود، خلال عامين.

وأضاف "قالن"، أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أبلغ الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، عدة مرات أنه مهتم بشراء صواريخ "باتريوت".

ولا تزال الولايات المتحدة، "تعارض بقوة"، شراء تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400".

وتقول الولايات المتحدة، إن المنظومة الروسية "غير متوافقة" مع أنظمة دفاعات حلف شمال الأطلسي "ناتو".

والشهر الماضي، عرضت تركيا مجددا على الولايات المتحدة تأسيس مجموعة عمل فنية بمشاركة حلف شمال الأطلسي للمساعدة في حل خلاف حول شراء أنقرة منظومة الدفاع الصاروخية "إس-400" الروسية، مما أثار غضب واشنطن.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت تعليق تزويد تركيا بمقاتلات "إف-35"، على خلفية إقدام أنقرة على شراء "إس-400"، مشيرة إلى أن المنظومة تشكل خطرا على تلك المقاتلات.

كما حذرت من احتمال فرض عقوبات على تركيا، قائلة إن المنظومة الصاروخية الروسية لا تتلاءم مع دفاعات حلف شمال الأطلسي، لكنها لم تفرض أي عقوبات بعد.

وتؤكد أنقرة أن تقييما فنيا سابقا لها، خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية والأمريكية من نصب "إس-400" على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة لـ"ناتو" تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صورايخ إس 400 منظومة إس 400 كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا

أزمة كورونا ترجئ حسم الخلاف بين تركيا وأمريكا حول منظومة إس-400 الروسية

تركيا: لن يكون لروسيا سيطرة على منظومة إس-400

الولايات المتحدة تبحث فرض عقوبات على تركيا بسبب إس-400