قيادي حوثي يكشف أسباب انسحابهم من مركز محافظة شبوة

الأحد 16 أغسطس 2015 03:08 ص

كشفت مصادر قبلية ومسؤول بجماعة الحوثي أن الميليشيات انسحبت من مدينة عتق مركز محافظة شبوة، وسط البلاد، بموجب اتفاق تم إبرامه مع رجال القبائل الموالية للرئيس اليمني الشرعي «عبد ربه منصور هادي».

وقالت المصادر القبلية إن قائدا عسكريا مواليا للرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، في المنطقة اتفق مع قوات القبائل على الانسحاب من عتق عاصمة المحافظة بعد أسبوع من المعارك العنيفة في جميع أنحاء شبوة.

فيما نقلت وكالة رويترز عن المسؤول بالجماعة قوله: «حسب الاتفاق مع القبائل التي تعهدت بعدم السماح لأفراد القاعدة بالتواجد في عتق تم تسليم المدينة للقبائل».

وذكر سكان محليون أنهم شاهدوا مركبات عسكرية تنسحب شمالا من عتق صباح يوم أمس السبت فيما تقدمت القوات الموالية لـ«هادي» في المدينة في رتل من الدبابات والمركبات المدرعة.

وتقدم المقاتلون الموالون لـ«هادي» مدعومون بالتحالف العربي الذي تقوده السعودية في جبهة واسعة عبر جنوب اليمن في الأسابيع الأخيرة الأمر الذي أجبر الحوثيين ووحدات الجيش المتحالفة مع «صالح» على التراجع.

وسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء في سبتمبر/ أيلول الماضي وفر «هادي» إلى ميناء عدن الجنوبي ومن هناك إلى السعودية، واستعادت القوات الموالية للأخير السيطرة الكاملة على عدن الشهر الماضي، ومنذ ذلك الحين استطاعت إخراج الحوثيين من محافظات لحج والضالع وأبين بدعم من الضربات الجوية والمستشارين العسكريين التابعين للتحالف الخليجي العربي.

وبدأ التحالف الذي تقوده السعودية في شن ضربات جوية في أواخر مارس/ آذار مع دخول الحوثيين المتحالفين مع إيران ميناء عدن آخر مدينة كبرى تصمد أمام تقدم الحوثيين على مدى ستة أشهر في جميع أنحاء البلاد.

وعلى مدى أربعة أشهر نفذ التحالف ضربات جوية شبه يومية عبر البلاد وقطع خطوط إمداد الحوثيين من خلال حصار بحري قبل أن تتمكن القوات الموالية لـ«هادي» من إخراج الحوثيين من عدن وإعادة فتح المطار في أواخر يوليو/ تموز الماضي.

وناشد دبلوماسيون أجانب ومنظمات إغاثة التوصل لحل سياسي للصراع الذي قتل أكثر من 4300 شخص.

  كلمات مفتاحية

شبوة اليمن عبد ربه منصور هادي التحالف العربي السعودية

المقاومة اليمنية تحرر مركز محافظة شبوة ومبنى محافظة تعز

بعد 5 أشهر من «عاصفة الحزم».. ماذا بقى من اليمن في قبضة «الحوثي»؟

«المقاومة الشعبية» تسيطر على 8 مديريات في محافظة إب وسط اليمن

«المقاومة الشعبية» تواصل تقدمها وتقترب من العاصمة صنعاء

اليمن.. «المقاومة الشعبية» تسيطر على معظم محافظات الجنوب

محافظ شبوة: الحوثيون يستعينون بمرتزقة أفارقة للقتال في صفوفهم