%6 ارتفاعا في القيمة السوقية لبورصات الخليج خلال أبريل

الأحد 3 مايو 2020 04:21 م

ارتفعت القيمة السوقية للبورصات الخليجية بنحو 6% أي ما يعادل 153 مليار دولار في شهر أبريل/نيسان من العام الجاري لتصل إلى نحو 2.6 تريليونات دولار.

وكان الرابح الأكبر في قيمته السوقية سوق الأسهم السعودي بنحو 56 مليار دولار لتسجل 2.07 تريليونات دولار تلاه بورصة أبوظبي بارتفاع قدره 15 مليار دولار لتسجل قيمته السوقية 132 مليار دولار وسوق دبي المالي وبورصة قطر بـ5 مليارات دولار لكل منهما، أما بورصة الكويت فبالرغم من التحسن في أدائها وانخفاض تذبذبها، إلا أنها خسرت منذ بداية شهر أبريل/نيسان نحو ملياري دولار لتسجل قيمتها السوقية 89 مليار دولار.

أما على صعيد أداء المؤشرات منذ بداية السنة فقد تصدر مؤشر سوق دبي المالي بخسارة 28% وبورصة الكويت بخسارة مؤشر السوق العام نسبتها 24% و "تداول" السعودي بنسبة 18.6% وبورصة قطر بخسارة 18% وبورصة ابوظبي بنسبة 17.8% مما دفع مؤشر ستاندرد آند بورز المركب لدول مجلس التعاون S&P GCC الى تسجيل خسارة كبيرة نسبتها 19%.

أما خلال شهر أبريل/نيسان 2020، فقد تعافت معظم بورصات الخليج باستثناء الكويت والبحرين، حيث تصدر سوق دبي المالي قائمة الرابحين بنسبة 12% وعوض جزءا من خسائره حيث ارتفع عن أدنى مستوى وصل إليه خلال السنة بنسبة 18% وأيضا سوق أبوظبي للأوراق المالية الذي ارتفع مؤشره العام منذ بداية الشهر الجاري بنسبة 11.7% بينما ارتفع بنسبة 25.5% عن أدنى مستوى سجله خلال السنة.

وربح مؤشر تداول السعودي منذ أدنى مستوى له 14.6% منها 5% في شهر أبريل/نيسان.

وارتفعت بورصة قطر عن أدنى مستوى لها في عام 2020 بنسبة 4.5%، وعلى الرغم من خسارتها 0.7% منذ بداية أبريل/نيسان إلا أن بورصة الكويت لا تزال أعلى من أدنى مستوياتها خلال السنة بنسبة 7.8%.

ومن المتوقع أن تشهد بورصات الخليج بعض الانتعاش نتيجة استيعاب خسارة أسواق النفط وبدء فتح الأنشطة الاقتصادية بطريقة تدريجية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البورصات الخليجية بورصات الخليج خسائر بورصات الخليج تذبذب بورصات الخليج

انخفاض أسعار النفط يقود بورصات الخليج للتراجع

معظم أسهم الخليج تتراجع.. وأرامكو ينقذ السعودية

معظم بورصات الخليج تغلق مرتفعة مع ارتفاع أسعار النفط

معظم بورصات الخليج الرئيسية تهبط في ظل ضعف الأسهم العالمية