مصر تتعايش مع كورونا.. توجيه للسيسي وقرار للسياحة

الاثنين 4 مايو 2020 01:33 ص

جدد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الأحد، تأكيده على استمرار العمل بالمشروعات التي تنفذها الحكومة، والتي يتم الاستعانة فيها بأعداد كثيفة من العمال، رغم تداعيات تفشي فيروس "كورونا" المستجد بالبلاد، فيما أعلن وزير السياحة بدء تشغيل الفنادق أمام حركة السياحة الداخلية بالبلاد.

وقالت وسائل إعلام مصرية إن "السيسي" اجتمع مع رئيس مجلس الوزراء، "مصطفى مدبولي"، ومستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني.

وقالت الصحيفة إن الاجتماع تناول استعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية الكبرى، في ضوء تداعيات فيروس "كورونا"، حيث شدد "السيسي" بضرورة استمرار العمل بالمشروعات القومية الكبرى.

لكن الرئيس المصري قال إن ذلك ينبغي أن يتزامن مع تطبيق أعلى درجات الوقاية والرعاية الصحية للعاملين بالمواقع للحفاظ على سلامتهم.

من ناحيته، أعلن وزير السياحة المصري "خالد العنانى"، عن تشغيل الفنادق بحد أقصى 50% من الطاقة الاستيعابية أول يونيو/حزيران المقبل.

جاء ذلك في الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء "مصطفى مدبولي"، الأحد، مع "العنانى"، ووزيرة الصحة "هالة زايد"، ووزير الطيران المدني "محمد منار عنبة"، لاعتماد عدد من ضوابط الإقامة بالفنادق بالنسبة للسياحة الداخلية، ووفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وأشار "العناني" إلى الاشتراطات اللازمة للعاملين بالمنشآت الفندقية، والتي تتمثل في الالتزام بمعدل تشغيل يبلغ حده الأقصى 50% من حجم العمالة، وإجراء الـفحص السريع للعاملين العائدين من إجازات قبل استلام العمل، على أن تكون المدة البينية لحصول العاملين في المدن الساحلية على إجازات هي 60 يوماً على الأقل بين كل إجازة وأخرى، والالتزام بقياس درجات الحرارة يومياً للعاملين، ووجود سكن للعاملين في الفندق، مع توفير مناطق للعزل للحالات المصابة حال ظهورها.

وتستعد الحكومة المصرية لاستئناف النشاط الاقتصادي، وإنهاء حالة الإغلاق الجزئي التي فرضتها، قبل أسابيع، وسط توجه عالمي يسير نحو هذا الأمر بنسب متفاوتة.

لكن انتقادات طالت الحكومة من معارضين للقرار، اعتبروا أن تخفيف الإجراءات في مصر لا يجب أن يتم بهذه الوتيرة، مع تزايد عدد الإصابات، خلال الأيام الأخيرة، وسط تراجع فعالية النظام الصحي في البلاد.

وسجلت مصر، حتى الأحد، 6465 إصابة بفيروس "كورونا" المستجد، توفي منهم 429، بينما تعافى 1562.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا

الصحة العالمية تنفي تحليل إصابات كورونا بمصر

كورونا.. مصر تقر قروضا بدون ضمانات لمنع انهيار المنشآت السياحية

مصر.. إجراءات لتحفيز السياحة الوافدة فور استئنافها

77% تراجعا بأعداد السياح القادمين إلى مصر في 2020