إثيوبيا تكمل إنشاءات سد النهضة وتستعد لتعبئة أولية

الاثنين 4 مايو 2020 07:08 م

أكملت السلطات الإثيوبية إنشاءات سد النهضة الإثيوبي بشكل يسمح ببدء تعبئة أولية لخزان السد بمقدار 4 مليارات متر مكعب، مع حلول موسم الأمطار في يوليو/تموز المقبل، وذلك رغم استمرار الخلافات مع كل من مصر والسودان حول آلية ملء خزان السد.

ولم تؤثر أزمة تفشي فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" على أعمال السد التي مضت بوتيرة متسارعة، كما أتمت السلطات عملية إزالة الأشجار الممتدة على مساحة ألف هكتار، لتكون جاهزة كمرحلة أُولى من تعبئة الخزان.

كما تسارعت الحملة الشعبية لجمع التبرعات لمشروع السد، دون أن تتأثر بفيروس "كورونا"، حيث قدرت التقارير حجم الأموال التي جرى جمعها بما يزيد على  16 مليون دولار خلال الأشهر الماضية.

وتزايدت وتيرة عملية جمع الأموال بعدما روجت الحكومة الإثيوبية الشعور بالظلم وعدم الإنصاف في مفاوضات واشنطن الأخيرة.

من جهتها، أكدت مديرة المجلس الوطني لتنسيق المشاركة الشعبية لسد النهضة "رومان جبري سيلاسي"، أن موقف الشعب الإثيوبي يقوم على الاستفادة المشتركة من نهر النيل مع جميع الشعوب.

وأضافت: "دور واشنطن والبنك الدولي خلال المفاوضات الأخيرة كان منحازا لمصر، ولم ينصف الشعب الإثيوبي، ما أعطانا دفعة قوية لتوحيد الموقف الشعبي والسياسي على مستوى المعارضة والموالين، وتبنينا شعار: نحمي صحتنا ونستكمل سدنا ولا شيء يوقفنا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

إثيوبيا تجمع 10 ملايين دولار لدعم سد النهضة خلال 9 أشهر

وكالة إثيوبية للمصريين: سد النهضة لتوليد الكهرباء ولا يستهلك المياه

مصر تتقدم بخطاب لمجلس الأمن بشأن تطورات سد النهضة الإثيوبي