طهران تعلن تعرض 3 شاحنات إيرانية لهجمات في تركيا

الاثنين 17 أغسطس 2015 11:08 ص

كشف المدير العام لمكتب شؤون الترانزيت والموانئ البرية الإيرانية الحدودية «محمد جواد عطرجيان» عن تعرض 3 شاحنات إيرانية لهجمات في تركيا خلال الأيام القليلة الماضية، دون تعرض سائقيها لأية إصابات، موضحا أن الشاحنات قد احترقت.

ونقلت «وكالة فارس الإيرانية» عن المسؤول قوله، إن مجهولين هاجموا أول أمس الأحد، شاحنتين إيرانيتين، كما تعرضت شاحنة أخرى لهجوم مماثل قبل أيام قليلة في منطقة جالدران التركية.

وأضاف أن هذه الشاحنات احترقت، مشددا على ضرورة تحمل الحكومة التركية لمسؤولياتها حيال الحفاظ على أرواح السائقين والمسافرين وسلامة وسائطهم.

وأكد أن على «السلطات التركية تعويض خسائر الشاحنات الإيرانية»، داعيا إلى عدم القيام بالرحلات غير الضرورية إلى تركيا.

كما دعا «عطرجيان» سائقي الشاحنات الايرانية إلى استخدام طرق بديلة عن تركيا لنقل السلع إلى أوروبا.

وكانت وسائل إعلام إيرانية هاجمت تركيا خلال الأيام الأخيرة، بسبب موقفها من رئيس النظام السوري «بشار الأسد» الذي تدعمه إيران، فيما أجل وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، زيارته التي كانت مقررة إلى تركيا، الثلاثاء الماضي، وذلك في بيان صادر عن الخارجية الإيرانية، دون أن يكشف البيان عن سبب التأجيل أو الموعد الجديد للزيارة، غير أن مصادر ذهبت إلى أن رفض الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» استقبال «ظريف»، دفع الأخير لتأجيل الزيارة.

وتؤيد تركيا وإيران أطرافا متصارعة في الحربين السورية واليمنية ولكن الترابط الاقتصادي بينهما حافظ على علاقاتهما بشكل كبير.

وزاد تدخل تركيا في الثورة السورية في الأسابيع الأخيرة ودعت إلى إقامة منطقة آمنة يمكن أن تخفف الضغط على المعارضين المسلحين الذين يقاتلون «بشار الأسد» وهو حليف وثيق لإيران.

  كلمات مفتاحية

إيران تركيا سوريا بشار الأسد شاحنات إيرانية

خبراء: إيران تواصل تهديد الاستقرار الإقليمي

إنتاج إيران من النفط يرتفع إلى نحو 3 ملايين برميل يوميا

مسؤول بالخارجية التركية: تأجيل زيارة وزير خارجية إيران إلى أنقرة

إيران تشن حملة تضليل إعلامي شرسة لـ«تشويه» سمعة تركيا

مسؤول تركي: نسعى لإنشاء منطقة «من دون مخاطر» ستتحول لـ«آمنة» لاحقا

«رفسنجاني»: بإمكان تركيا وإيران حل مشاكل المنطقة خاصة في سوريا والعراق