مسؤول بالخارجية التركية: تأجيل زيارة وزير خارجية إيران إلى أنقرة

الثلاثاء 11 أغسطس 2015 11:08 ص

قال مسؤول بوزارة الخارجية التركية اليوم اللثلاثاء إن زيارة وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» إلى تركيا والتي كان من المتوقع أن يناقش خلالها الصراع السوري قد تأجلت، دون أن يذكر أي تفاصيل أخرى.

وتؤيد تركيا وإيران أطرافا متصارعة في الحربين السورية واليمنية ولكن الترابط الاقتصادي بينهما حافظ على علاقاتهما بشكل كبير.

وزاد تدخل تركيا في الثورة السورية في الأسابيع الأخيرة ودعت إلى إقامة منطقة محمية يمكن أن تخفف الضغط على المعارضين المسلحين الذين يقاتلون القوات الموالية للرئيس السوري «بشار الأسد» وهو حليف وثيق لإيران.

ومن المتوقع أن يزور «ظريف» بيروت في وقت لاحق اليوم الثلاثاء. ومن المتوقع أيضا أن يزور موسكو الأسبوع المقبل حسبما ذكرت وكالة تاس للأنباء أمس نقلا عن السفارة الإيرانية في موسكو.

إيران تشوه سمعة تركيا

يذكر أن وسائل إعلام إيرانية رسمية وغير رسمية واصلت خلال الأيام الماضية محاولاتها لتشويه سمعة تركيا، لا سيما من قبل وسائل الإعلام المعروفة بقربها من الحرس الثوري الإيراني.

وتتشابه حملة التضليل الإعلامي الشرسة في إيران، مع نظيرتها في الإعلام الغربي ضد تركيا، وسط قيام وسائل إعلام تابعة للمرشد الإيراني الأعلى، ورئاسة الجمهورية بنشر أنباء كاذبة.

ومن أبرز النقاط التي يعمل الإعلام الإيراني على ترويجها بهدف تضليل الرأي العام، الادعاء بأن تركيا تدعم «الإرهابيين» في الشرق الأوسط، لاسيما تنظيم «الدولة الإسلامية»، حيث تقوم المواقع المرتبطة بإيران بشكل مباشر وغير مباشر، بنقل الأخبار الملفقة استنادًا إلى بعضها البعض.

وتفرد وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا»، مساحة واسعة لبث الادعاءات والاتهامات حيال تركيا، دون أن تنشر التصريحات الرسمية للمسؤولين الأتراك التي تدحض هذه الادعاءات.

صحيفة «كيهان»، المعروفة بقربها من المرشد الأعلى، «علي خامنئي»، نشرت في عددها الصادر أواخر يونيو/حزيران الماضي موضوعا تحت عنوان «تركيا والسعودية وقطر: مركز قيادة داعش»، بينما ركزت وكالة أنباء «فارس»، التي يشرف عليها الحرس الثوري، على مزاعم بأن «عناصر داعش عبرت من الأراضي التركية، لدى مهاجمتها مدينة عين العرب (كوباني) السورية».

كما لجأت الجهات الإيرانية التي تستغل الملف اليمني لتصعيد التوتر الطائفي في المنطقة، إلى العمل على تشويه سمعة تركيا من خلال إظهارها، وكأنها تتحرك بدوافع مذهبية في هذا الموضوع، وذلك من أجل خلق أحكام مسبقة حيال أنقرة، على صعيد اللاعبين الإقليميين.

وقالت مصادر دبلوماسية، إن أنقرة أعربت لطهران عبر أكثر من وسيلة، عن استيائها من الحملة الإعلامية الرامية لتشويه سمعة تركيا في الاعلام الإيراني، المدعوم من الحكومة، إلا أن المسؤولين الإيرانيين لم يتجاوبوا مع تحذيرات الجانب التركي.

  كلمات مفتاحية

إيران تركيا الدولة الإسلامية سوريا محمد جواد ظريف أنقرة

إيران تشن حملة تضليل إعلامي شرسة لـ«تشويه» سمعة تركيا

مسؤول تركي: نسعى لإنشاء منطقة «من دون مخاطر» ستتحول لـ«آمنة» لاحقا

صحيفة: ظريف طرح حوارا إيرانيا خليجيا في سبتمبر لحل الخلافات

ظريف في الكويت وقطر يُطمئِن الجيران الخليجيين .. وفي العراق يحتفل بالاتفاق النووي

«ظريف» يدعو من الكويت إلى تعاون «خليجي إيراني» ضد الإرهاب والطائفية

صحفي تركي: «أردوغان» رفض استقبال «ظريف»

طهران تعلن تعرض 3 شاحنات إيرانية لهجمات في تركيا

«رفسنجاني»: بإمكان تركيا وإيران حل مشاكل المنطقة خاصة في سوريا والعراق