صحيفة: ظريف طرح حوارا إيرانيا خليجيا في سبتمبر لحل الخلافات

الأربعاء 29 يوليو 2015 09:07 ص

كشفت صحيفة «العربي الجديد»، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، قدم خلال جولته العربية التي جرت قبل أيام، وشملت ثلاث دول خليجية، عرضاً بإطلاق حوار خليجي – إيراني، في سبتمبر/أيلول المقبل، لحل القضايا الخلافية بين الطرفين.

ووفق الصحيفة، التي لم تكشف عن مصدر معلوماتها، فإن «ظريف» طلب من الكويت وقطر خلال زيارته لهما، مؤخرا، تقديم هذا العرض إلى السعودية، التي لم تشملها جولته.

وأفادت بأن المعلومات التي لديها تقول إن الحوار المقترح من قبل «ظريف»، هو على صعيد وزراء الخارجية، على أن يكون تحت شعار «طي صفحة الماضي المليئة بالخلافات».

ولفتت الصحيفة إلى أن «العرض لم يلق رداً خليجياً رسمياً بعد»، لكنها رجحت أن تكون الكويت وقطر والإمارات وسلطنة عُمان، من خلال مراجعة مواقفها، من الدول الداعمة لهذا التوجه الحواري، وأن تؤدي دوراً ما في الموقف السعودي من دعوة الحوار الإيرانية.

لا تقارب بدون السعودية

في السياق، رجح الدبلوماسي السابق في الخارجية الإيرانية، «هادي أفقهي»، أن يكون «ظريف» طرح في الكويت والدوحة مبادرة من هذا النوع.

 ونقلت «العربي الجديد» عن «أفقهي» أن وزير الخارجية الإيراني قدم خلال جولته في المنطقة مقترحا يدعو بداية إلى ترميم العلاقات الثنائية مع الرياض، وهي العلاقات التي توترت بسبب ما جرى في البحرين وإدخال قوات «درع الجزيرة» إلى هناك قبل سنوات، بجانب الأزمة الراهنة في اليمن.

وأضاف: «الخارجية الإيرانية تدرك أنه بدون حدوث تقارب مع السعودية لا يمكن للبلاد أن تلعب الدور الذي تريده أو التعاون مع بقية الأطراف؛ فلا يمكن لدول مجلس التعاون الخليجي أن تفضل التقارب مع إيران على حساب علاقاتها مع الرياض، وعلى هذا الأساس تتحرك مبادرة ظريف نحو توجيه دعوة للسعودية إلى طاولة حوار إيراني خليجي ستبحث، في حال تمت الموافقة على الدعوة، قضايا خلافية عدة مستقبلا»، مشيرا إلى أن «الحوار يعني التقارب والتفاوض».

واعتبر أنه «من المبكر الحديث عن صفقات أو مقترحات نوعية في الوقت الراهن».

وتوقع الدبلوماسي نفسه أن تستفيد طهران من اتفاقها النووي مع الغرب عبر المشاركة بطرح حلول لما يجري في العراق واليمن بالدرجة الأولى، فضلا عما يجري في كل من سوريا والبحرين وحتى لبنان، «لكن هذه الملفات سترتب حسب الأولوية وحسب المعطيات، فضلا عن أن طهران ستسعى إلى طرح سيناريو تشكيل تحالف إقليمي لضرب الإرهاب».

سياسة الانفتاح على دول المنطقة

وتدعم تلك المعلومات الآراء التي تقول إن الدبلوماسية الإيرانية وضعت سياسة الانفتاح على دول المنطقة على رأس أولوياتها، وهو ما أكده المسؤولون الإيرانيون فور التوصل لاتفاق نووي؛ إذ تحدث رئيس البلاد «حسن روحاني»، كما وزير خارجيته «ظريف»، عن ضرورة أن تلعب إيران دورا إيجابيا في عدد من القضايا عبر التعاون مع الأطراف الإقليمية والدولية، وجولة ظريف الأخيرة تصب في السياق نفسه.

ويقرأ محللون في زيارة «ظريف» للكويت وقطر تحديدا توجها نحو الأطراف الأقل تشددا تجاه طهران.

وأكد وزير الخارجية الإيراني خلال زيارته للكويت إنه يحمل «رسالة للجيران في المنطقة تدعو إلى إطلاق حوار يلغي سوء التفاهم بين طهران والآخرين»، قائلا إنه «ليس لدى إيران أي مشكلة مع الجيران» معتبرا أن اختلاف وجهة النظر الإيرانية بخصوص ما يجري في سوريا والعراق واليمن «لا ينفي أن أمن إيران يبقى من أمن المنطقة».

وفي 14 يوليو/تموز الجاري، توصلت إيران ومجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، وألمانيا) في فيينا إلى اتفاق لتقييد الأنشطة النووية الإيرانية مقابل رفع العقوبات المفروضة عن إيران، وذلك بعد مفاوضات على مدى عشر سنوات.

ولم تخف دول الخليج، لاسيما السعودية، قلقها الشديد بخصوص الاتفاق حول النووي الإيراني، وهي تسعى إلى الحصول على ضمانات حول احترام طهران الالتزامات التي قطعتها على مستوى سياستها النووية.

واعتبرت هذه الدول أن الاتفاق سيعزز نفوذ إيران الشيعية التي يتهمونها «بالتدخل» في العراق وسوريا ولبنان والبحرين.

ويشمل الاتفاق رفعا تدريجيا ومشروطا للعقوبات الدولية المفروضة منذ 2006 على إيران مقابل ضمانات بإحجام طهران عن السعي إلى امتلاك سلاح نووي.

  كلمات مفتاحية

الكويت إيران طهران الاتفاق النووي دول الخليج محمد جواد ظريف السعودية

مخاوف السعودية من الاتفاق النووي قد تدفعها لتغيير سياستها مع الغرب

ظريف في الكويت وقطر يُطمئِن الجيران الخليجيين .. وفي العراق يحتفل بالاتفاق النووي

الرد الخليجي على الاتفاق النووي

«ظريف» يطلع أمير قطر على نتائج الاتفاق النووي ويسلمه رسالة من «روحاني»

«ظريف»: الاتفاق النووي نجاح لأشقائنا بالمنطقة .. و«بن علوي» يعتبره ”منجزا هاما“

الإمارات تنتقد زيارة «موغيريني» لإيران وتصف سياسة طهران بـ«العدائية»

وزير خارجية قطر: لم نتشاور مع إيران في أي مبادرة بشأن سوريا

مسؤول بالخارجية التركية: تأجيل زيارة وزير خارجية إيران إلى أنقرة

طهران تؤكد مساعي قطرية عمانية لعقد محادثات إيرانية خليجية

فيديو: أغنية إيرانية جديدة تحرض على قتل العرب وتدعو لنقل الحج إلى طهران

«ظريف»: مستعدون لتعزيز العلاقات مع مصر