«ظريف» يطلع أمير قطر على نتائج الاتفاق النووي ويسلمه رسالة من «روحاني»

الاثنين 27 يوليو 2015 06:07 ص

سلم وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية من رئيس إيران «حسن روحاني»، تتعلق بـ«العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعهما وتطويرها»، بعد أن أطلعه على نتائج الاتفاق النووي.

جاء ذلك خلال لقاء أمير قطر بوزير الخارجية الإيراني، الذي قام بزيارة سريعة إلى الدوحة التي غادرها أمس في سياق جولة إقليمية تقوده إلى عدد من دول المنطقة.

وتأتي زيارة «ظريف» إلى الدوحة عقب مغادرة وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، الذي قام هو الآهر بزيارة قطر والتقى خلالها أمير البلاد وتباحث معه في قضايا المنطقة، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وأفادت الوكالة، بأنه جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتنميتها، إضافةً إلى بحث تطورات الأوضاع بالمنطقة، مشيرة إلى أن «ظريف» أطلع الشيخ «تميم» خلال اللقاء على نتائج الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين إيران ومجموعة الدول العظمى مؤخرا في فيينا.

وكان في استقبال وزير الخارجية الإيراني والوفد المرافق له لدي وصولهم  «مطار حمد الدولي» كل من «خالد بن محمد العطية» وزير الخارجية القطري، والدكتور «محمد جواد اسايش» السفير الإيراني لدى الدوحة.

وعقد الجانبان القطري والإيراني جلسة مباحثات رسمية تم التطرق خلالها إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وفق الوكالة.

وكان وزير الخارجية الإيراني زار الكويت أمس الأحد، واستقبله أميرها، الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، ودعا «ظريف» خلال اللقاء إلي «تعاون خليجي جماعي» مع إيران في مكافحة «الإرهاب والطائفية».

وقال «ظريف» في مؤتمر صحفي بالكويت، إن زيارته لدولة الكويت كأول محطة في جولة إقليمية بعد الاتفاق النووي مع الدول الكبرى «تأتي لوجود إرادة مشتركة بين البلدين للتعاون والوصول للأهداف والمصالح المشتركة».

وأكد أن زيارته للكويت؛ «جاءت للإعلان عن نوايا بلاده ومبادئها الثابتة التي ترسم سياستها الخارجية نحو تعزيز علاقات حسن الجوار والتعاون مع دول المنطقة»، وفق ما نقلت عنه (كونا).

كما لفت إلى أن إيران «مقتنعة بوجود مصالح مشتركة وتحديات وأخطار مشتركة في المنطقة»، مشددا على «ضرورة الاستفادة من هذا الواقع عبر تعميق المصالح والتعاون بين دول المنطقة، وتوجيه الجهود نحو مزيد من التنمية ومواجهة التحديات والأخطار».

وشهدت السعودية والكويت، مؤخرا، تفجيرات استهدفت مساجد للشيعة، وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» المسؤولية عنها.

وفي 14 يوليو/تموز الجاري، توصلت إيران ومجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، وألمانيا) في فيينا إلى اتفاق لتقييد الأنشطة النووية الإيرانية مقابل رفع العقوبات المفروضة عن إيران، وذلك بعد مفاوضات على مدى عشر سنوات.

ولم تخف دول الخليج، لاسيما السعودية، قلقها الشديد بخصوص الاتفاق حول النووي الإيراني، وهي تسعى إلى الحصول على ضمانات حول احترام طهران الالتزامات التي قطعتها على مستوى سياستها النووية.

واعتبرت هذه الدول أن الاتفاق سيعزز نفوذ إيران الشيعية التي يتهمونها «بالتدخل» في العراق وسوريا ولبنان والبحرين. ويشمل الاتفاق رفعا تدريجيا ومشروطا للعقوبات الدولية المفروضة منذ 2006 على إيران مقابل ضمانات بإحجام طهران عن السعي إلى امتلاك سلاح نووي.

وتسبق الزيارة التي قام بها كلا من وزيري خارجية السعودية وإيران، للدوحة، زيارة مرتقبة لوزيري الخارجية الأمريكي والروسي.

وأعلن «جون كيري» خلال إفادة له أمام مجلس العلاقات الدولية في نيويورك أنه سيتوجه أيضا إلى الدوحة لبحث الاتفاق (النووي الإيراني) مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وتوقع رئيس الدبلوماسية الأمريكية أن تتركز محادثاته في قطر على مسألة ضمان أمن المنطقة ومحاربة الإرهاب والحيلولة دون تمويل المتطرفين، وقال «إنه سيعقد لقاء مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال زيارته للدوحة، يتناول «تصرفات إيران والتطورات في سوريا».

وتوحي هذه التحركات الدبلوماسية المكثفة التي تشهدها الدوحة والتي تترأس الدورة الحالية لمجلس التعاون لدول الخليج العربي أن قطر تبذل مساعي حثيثة لتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف الإقليمية في سياق محاولات لتلطيف الأجواء وخلق مناخ حواري بعيدا عن أجواء التوتر التي خلفتها الملفات الشائكة التي تحيط بدول مجلس التعاون الخليجي وعلى رأسها الرهانات التي خلفها الاتفاق الذي وقعته طهران حول برنامجها النووي.

  كلمات مفتاحية

إيران قطر الكويت الاتفاق النووي البحرين محمد جواد ظريف أمير قطر السعودية التعاون الخليجي

«ظريف»: اتهامات البحرين لإيران هدفها إفشال التعاون بين دول المنطقة

«كيري» و«لافروف» يجتمعان في الدوحة لبحث «حل في سوريا»

«ظريف» يدعو من الكويت إلى تعاون «خليجي إيراني» ضد الإرهاب والطائفية

وزير الخارجية الإيراني يبحث في بغداد الاتفاق النووي والتعاون الأمني

الاتفاق النووي يسمح لإيران بمواكبة التفوق الخليجي الهائل في الأسلحة التقليدية

إيران تعتزم بناء محطتين نوويتين جديدتين بقيمة 19 مليار دولار

محافظون إيرانيون ينتقدون زيارة «فابيوس» و«أولاند» يعتبرها اختبارا لطهران

دبي ستلعب دورا كبيرا في تأمين عودة إيران إلى المجتمع الدولي

صحيفة: ظريف طرح حوارا إيرانيا خليجيا في سبتمبر لحل الخلافات

الإمارات تنتقد زيارة «موغيريني» لإيران وتصف سياسة طهران بـ«العدائية»

وزير خارجية قطر: لم نتشاور مع إيران في أي مبادرة بشأن سوريا

طهران تؤكد مساعي قطرية عمانية لعقد محادثات إيرانية خليجية

«ظريف»: مستعدون لتعزيز العلاقات مع مصر

«ظريف» يتوجه لتونس في جولته الثالثة منذ الاتفاق النووي