وزير الخارجية الإيراني يبحث في بغداد الاتفاق النووي والتعاون الأمني

الأحد 26 يوليو 2015 01:07 ص

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الأحد، أن الاتفاق النووي بين طهران والدول الست الكبرى، والتعاون الأمني بين العراق وإيران سيكونان على رأس الملفات التي سيبحثها وزير الخارجية الإيراني، «محمد جواد ظريف»، مع المسؤولين العراقيين خلال زيارة مقررة لبغداد يوم الاثنين.

وقال المتحدث باسم الوزارة، «أحمد جمال»، في بيان إن مباحثات الجانبين ستشمل عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، في مقدمتها تطوير العلاقات الثنائية، والأبعاد الإقليمية للاتفاق النووي الإيراني، إضافة للتنسيق والتعاون الأمني والاستخباري بين بغداد وطهران، وعدد من قضايا المنطقة والعالم».

وحسب مصادر رسمية، يعود «ظريف» مساء الاثنين إلى العاصمة الإيرانية طهران، حيث من المقرر أن تصل الثلاثاء وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، «فريدريكا موغريني» في أول زيارة للبلاد بعد الاتفاق النووي.

ويصل إلى طهران، الأربعاء، وزير الخارجية الفرنسي، «لوران فابيوس»، لبحث مسائل متعلقة باتفاق فيينا حول النووي الإيراني.

وأصدر الاتحاد الأوروبي في 15 تموز/ يوليو الجاري، بيانًا أورد فيه تفاصيل الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 5+1، الموقع في 14 تموز/ يوليو الجاري، من أهمها تعهد إيران باستخدام أجهزة الطرد المركزي من طراز IR-1 لتخصيب اليورانيوم لمدة عشر سنوات، وتحديد مخزونات إيران من اليورانيوم المخصب في الـ 15 عامًا المقبلة، بـ 300 كيلو غرام، وبنسبة تخصيب لا تزيد عن 3.67%، وتحويل مفاعل أراك الذي يعمل بالماء الثقيل، للعمل بالماء الخفيف، وعدم ممارسة إيران في السنوات الخمسة عشر القادمة أي أنشطة متعلقة بالوقود المستنفذ، والتصديق على البروتوكول الإضافي للوكالة الدولية بشأن التفتيش التطفلي (غير مبرمج).

وبحسب البيان، تلتزم المجموعة الدولية، مقابل التزامات إيران، برفع كافة العقوبات عنها بما فيها المفروضة من الأمم المتحدة، وبشكل مواز مع تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما تتعهد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بعدم فرض أي عقوبات جديدة على إيران، ما دامت ملتزمة بشروط الاتفاق.

 

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا العراق

«ظريف» يدافع عن الاتفاق النووي أمام البرلمان وينتقد تصريحات «كارتر»

أبرز نقاط الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى

«إيكونوميست»: الاتفاق النووي الإيراني قد يشعل الصراع السني الشيعي

موقع إلكترونيّ إيرانيّ ينفي استبعاد قاسم سليماني من الملف العراقي

إيران تنافس السعودية في تعويض التوقف المحتمل لصادرات النفط العراقي

معارضون إيرانيون: زيارة «موغريني» لطهران تشجع النظام على مواصلة التعذيب والقتل

«ظريف» يطلع أمير قطر على نتائج الاتفاق النووي ويسلمه رسالة من «روحاني»