«ظريف» يدعو من الكويت إلى تعاون «خليجي إيراني» ضد الإرهاب والطائفية

الأحد 26 يوليو 2015 04:07 ص

استقبل أمير الكويت، الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، اليوم الأحد، وزير الخارجية الإيراني، «محمد جواد ظريف»، بقصر السيف بالعاصمة الكويتية، حيث عرض الأخير من هناك على دول الخليج «التعاون الجماعي» مع بلاده في مكافحة «الإرهاب والطائفية».

وبعد استقبال أمير الكويت لـ«ظريف»، عقد الأخير  اجتماعا مع نظيره الكويتي، الشيخ «صباح خالد الحمد الصباح»، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).  

وفي أعقاب الاجتماع، قال «ظريف» في مؤتمر صحفي، إن زيارته لدولة الكويت كأول محطة في جولة إقليمية بعد الاتفاق النووي مع الدول الكبرى «تأتي لوجود إرادة مشتركة بين البلدين للتعاون والوصول للأهداف والمصالح المشتركة».

وأكد أن زيارته للكويت؛ «جاءت للإعلان عن نوايا بلاده ومبادئها الثابتة التي ترسم سياستها الخارجية نحو تعزيز علاقات حسن الجوار والتعاون مع دول المنطقة»، وفق ما نقلت عنه (كونا).

 ولفت إلى أن إيران «مقتنعة بوجود مصالح مشتركة وتحديات وأخطار مشتركة في المنطقة»، مشددا على «ضرورة الاستفادة من هذا الواقع عبر تعميق المصالح والتعاون بين دول المنطقة، وتوجيه الجهود نحو مزيد من التنمية ومواجهة التحديات والأخطار».

وقال إن رسالة بلاده لدول المنطقة تتضمن «وجوب التعاون الجماعي لمواجهة تحديات التطرف والإرهاب والطائفية؛ إذ لا يمكن لأحد في المنطقة أن يلغي أي دولة أخرى»، معتبرا أن «المعالجة الأحادية للقضايا دون حضور دول المنطقة أمر مرفوض، وإيران تستبعد هذا التفكير، وتدعو كافة الدول بالتفكير والتعاون الجماعي».

وشهدت السعودية والكويت، مؤخرا، تفجيرات استهدفت مساجد للشيعة، وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» المسؤولية عنها.

في سياق آخر، نفى وزير الخارجية الإيراني الاتهامات المنسوبة لبلاده بشأن تهريب متفجرات إلى البحرين، زاعما أن هذه الاتهامات «غير صحيحة، وهدفها إفشال التعاون بين دول المنطقة».

وكانت وزارة الداخلية البحرينية، قالت، أمس السبت، إن السلطات أحبطت محاولة لتهريب أسلحة عن طريق اثنين من مواطنيها على علاقة بإيران، وأعلنت استدعاء سفيرها في طهران للتشاور.

طهران: أيدينا ممدودة للتعاون مع السعودية

من جانبه، اعتبر السفير الإيراني لدى الكويت، «علي رضا عنايتي» إن «ظريف» يحمل في زيارته للكويت رسالة طمأنة لدرء القلق الخليجي من الملف النووي الإيراني.

ووصف «عنايتي» الزيارة، في لقاء مع جريدة «الأنباء» الكويتية (خاصة)، نشرته اليوم الأحد، بأنها «فرصة مواتية لدخول دول الإقليم والجيران في عمل جديد».

وأوضح: «نحن بصدد عمل جماعي في النواحي السياسية والأمنية، بعد أن أزيلت هذه الشكوك والأوهام والمخاوف، ما سيعطينا مجالا للعمل أكثر في اتجاهين: الأول العمل التجاري والاقتصادي المتكامل مع دول المنطقة، والثاني العمل السياسي والأمني بينها».

وبخصوص العلاقات مع السعودية، قال «عنايتي»: «نتمنى وجود تعاون ثنائي وإقليمي مع المملكة، وقد أبدت إيران الاستعداد والرؤية في هذا المجال في فترة الحكومة السعودية السابقة، وقد كانت لنا زيارات للمملكة بمستويات عدة».

و أضاف: «نحن أيدينا ممدودة، ونؤكد استعدادنا لهذا الأمر مجددا».

زيارة «ظريف» لقطر

ومن المنتظر أن يغادر «ظريف» الكويت، اليوم، متوجها إلى قطر لعقد مباحثات مع المسؤولين هناك.

وبشأن تفاصيل زيارته للدوحة، قال السفير الإيراني في الدوحة، «محمد جواد» لصحيفة «الحياة» اللندنية إن الزيارة تستمر عدة ساعات، حيث يلتقي « ظريف» أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، ووزير الخارجية القطري، «خالد بن محمد العطية»، و«سيبحث في العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، وسـيناقش الاتفاق النووي الإيراني مع الدول الغربية».

وعشية زيارته لقطر، زار الدوحة، مساء أمس، بشكل مفاجئ وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير».

والتقى فور وصوله، أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني».

وأعلنت الدوحة أنه «تم عرض العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى تناول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما التطورات المستجدَّة على الساحتين الإقليمية والدولية»، وفق وكالة الأنباء القطرية.

وفي 14يوليو/تموز الجاري، توصلت إيران ومجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، وألمانيا) في فيينا إلى اتفاق لتقييد الأنشطة النووية الإيرانية مقابل رفع العقوبات المفروضة عن إيران، وذلك بعد مفاوضات على مدى عشر سنوات.

ولم تخف دول الخليج، لاسيما السعودية، قلقها الشديد بخصوص الاتفاق حول النووي الإيراني، وهي تسعى إلى الحصول على ضمانات حول احترام طهران الالتزامات التي قطعتها على مستوى سياستها النووية.

واعتبرت هذه الدول أن الاتفاق سيعزز نفوذ إيران الشيعية التي يتهمونها «بالتدخل» في العراق وسوريا ولبنان والبحرين. ويشمل الاتفاق رفعا تدريجيا ومشروطا للعقوبات الدولية المفروضة منذ 2006 على إيران مقابل ضمانات بإحجام طهران عن السعي إلى امتلاك سلاح نووي.

  كلمات مفتاحية

الكويت إيران السعودية قطر محمد جواد ظريف صباح الأحمد الجابر الصباح صباح خالد الحمد الصباح

«ظريف» يبدأ اليوم جولة خارجية تشمل الكويت وقطر والعراق

الاتفاق النووي يسمح لإيران بمواكبة التفوق الخليجي الهائل في الأسلحة التقليدية

«الغارديان»: إيران تسعى لتخفيف التوتر مع جيرانها في الخليج بعد الاتفاق النووي

«كارتر» يصل جدة للقاء الملك «سلمان» على خلفية الاتفاق النووي مع إيران

«ذي أتلانتيك»: هكذا ترى الشعوب العربية تداعيات الاتفاق النووي مع إيران

«ظريف»: اتهامات البحرين لإيران هدفها إفشال التعاون بين دول المنطقة

«ظريف» يطلع أمير قطر على نتائج الاتفاق النووي ويسلمه رسالة من «روحاني»

إيران: الاتفاق النووي سيجعلنا أكثر قوة.. ولن ننشر خريطة الطريق

«موغيريني»: الاتفاق النووي كارثة لـ«الدولة الإسلامية» وبوابة للسلام في المنطقة

على خطى «موغيريني».. الأردن يدعو إلى حوار مع إيران

الإمارات تنتقد زيارة «موغيريني» لإيران وتصف سياسة طهران بـ«العدائية»

العرب وإيران والحوار المطلوب

مسؤول بالخارجية التركية: تأجيل زيارة وزير خارجية إيران إلى أنقرة

صحفي تركي: «أردوغان» رفض استقبال «ظريف»

رسائل ظريف بين التذاكي والتهديد

فيديو: أغنية إيرانية جديدة تحرض على قتل العرب وتدعو لنقل الحج إلى طهران

الطـائفيـة والإرهــاب ... «داعـش» و «حـزب الله»

«ظريف» يتوجه لتونس في جولته الثالثة منذ الاتفاق النووي

من يطفىء الحريق الذي ينتشر بريح الطائفية؟

إيران تشتري بقـاء «بشار» بعـوائد الاتفاق النووي

السعودية أمام مجلس الأمن: إيران تستغل كل منبر لإثارة النعرات الطائفية