دبي ستلعب دورا كبيرا في تأمين عودة إيران إلى المجتمع الدولي

الأربعاء 29 يوليو 2015 06:07 ص

مع اقتراب إيران والقوى العالمية من اتخاذ الخطوات الأولى نحو تنفيذ الاتفاق النووي، ستلعب مدن مثل دبي دورا كبيرا، ليس فقط في تأمين الأهداف الاقتصادية الخاصة بها، بل في تأمين عودة إيران إلى المجتمع الدولي.

مع حوالي 60 كم بينهما، لدى الجاران تاريخ طويل من العلاقات الثقافية والاقتصادية، فإيران غنية بالموارد، ولديها رابع أكبر احتياطي للنفط في العالم، كما تتربع على ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي، ناهيك عن الموارد البشرية، وما يقرب من 80 مليون من الشعب الإيراني مثقف، وفي الوقت ذاته، الإمارات العربية المتحدة تعتبر موطنا ثانيا لأكبر مجتمع من المغتربين الإيرانيين في العالم.

وهنالك القليل من الأماكن التي استفادت من رفع العقوبات عن إيران أكثر من الإمارات.. ودبي على وجه الخصوص.

وتعد دبي بحسب «زانيار كامانغار» الشريك المؤسس لشركة «غريفون كابيتول»، منفتحة تجاريا، وتتماشى مع مبدأ ما هو جيد للأعمال فهو جيد لدبي، ومع انفتاح إيران ستكون دبي في مركز متقدم، سواء كان من التجارة، أو الشركات متعددة الجنسيات الراغبة في التعامل مع إيران، التي تعزز مكاتبها في دبي كمنطلق للقيام بالأعمال التجارية في ايران، لذلك أعتقد أن دبي تستفيد في الواقع، والأمر متروك لدبي لتقرر حجم الدور الذي تريد أن تلعبه.

ويبدو أنه مع اقتراب إيران والقوى العالمية من اتخاذ الخطوات الأولى نحو تنفيذ الاتفاق النووي، ستلعب مدن مثل دبي دورا كبيرا، ليس فقط في تأمين الأهداف الاقتصادية الخاصة بها، بل في تأمين عودة إيران إلى المجتمع الدولي.

وتوصلت إيران، الثلاثاء 14 يوليو/تموز الجاري، ومجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، وألمانيا) في فيينا إلى اتفاق لتقييد الأنشطة النووية الإيرانية مقابل رفع العقوبات المفروضة عن إيران، وذلك بعد مفاوضات على مدى عشر سنوات.

وأثار الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية، الكثير من التساؤلات، حول تأثير هذا الاتفاق على إيران واقتصادها من جهة وعلى دول المنطقة من جهة أخرى، لا سيما تلك التي تتشابك مع طهران في علاقات سواء كانت قوية أو متوترة.

فلا يخفي منتقدو الاتفاق ومنهم معظم دول الخليج العربي، و«إسرائيل»، أن إيران تصر على توسيع نطاق نفوذها بالشرق الأوسط، وستسعى للاستفادة من الآثار الاقتصادية الناجمة عن هذا الاتفاق، في توسيع هذا النفوذ ودعم حلفائها اقتصاديا.

في المقابل، يرى مراقبون أن واقع الاقتصاد الإيراني سيجعلها مهتمة بالأساس بكيفية الخروج من هذا الواقع المظلم، دون النظر إلى من حولها.

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران القوى الست الكبرى الإمارات دبي الخليج العربي إسرائيل الشرق الأوسط

إيران: الاتفاق النووي سيجعلنا أكثر قوة.. ولن ننشر خريطة الطريق

العرب والاتفاق النووي: ما العمل؟

«ظريف» يطلع أمير قطر على نتائج الاتفاق النووي ويسلمه رسالة من «روحاني»

الاتفاق النووي وتداعياته الخليجية والخيار النووي السعودي

الاتفاق النووي يسمح لإيران بمواكبة التفوق الخليجي الهائل في الأسلحة التقليدية

الاتفاق النووي يعيد إحياء صفقة لتصدير الغاز من إيران إلي الإمارات