إسبر يقود جهودا لسحب القوات الأمريكية من سيناء

الجمعة 8 مايو 2020 04:10 ص

يقود وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، حملة لسحب قوات بلاده، من قوة المراقبة الدولية التي ترأسها الولايات المتحدة في شبه جزيرة سيناء المصرية، وتقاتل الفرع المصري من تنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف باسم "ولاية سيناء".

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين، إن خطة "إسبر"، تواجه معارضة من وزارة الخارجية الأمريكية و(إسرائيل)، دون تقديم تفاصيل.

ويعتقد "إسبر"، أن جهود الجيش في شمال سيناء "ليست أفضل استخدام لموارد الإدارة أو تستحق المخاطرة بالنسبة للقوات المتمركزة هناك".

ويأتي التقرير بعد يوم واحد، من وصف اثنين من "مراكز الفكر" ومقرها واشنطن، جهود مصر لمكافحة الإرهاب بأنها "غير فعالة".

ونقل مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط (POMED)، ومركز السياسة الدولية (CIP)، عن عضو الكونغرس "توم مالينوفسكي"، قوله إن "الجيش المصري غير كفؤ تماما.. وكارثي".

وقال مسؤولو في البنتاجون للصحيفة، إن الانسحاب المحتمل "هو جزء من مراجعة لخفض التكاليف لتقييم العمليات العسكرية الأمريكية، في جميع أنحاء العالم".

ولدى الولايات المتحدة حاليًا، أكثر من 400 جندي أمريكي، متمركزين في سيناء، كجزء من قوة، ومراقبين متعددي الجنسيات، تضم 13 دولة.

وقالت الصحيفة، إن الانسحاب المقترح قوبل بمعارضة من وزارة الخارجية و(إسرائيل)، التي تخشى على حد سواء، من أن يؤدي الانسحاب الأمريكي إلى انهيار مهمة حفظ السلام في، وقت تنشط فيه أنشطة "ولاية سيناء" بالمنطقة.

وتنشط جماعة "ولاية سيناء"، الفرع المصري لتنظيم "الدولة الإسلامية" في شبه الجزيرة المصرية، وتشن هجمات بين فترة وأخرى ضد قوات شرطية وعسكرية.

وخلال الأسابيع الماضية، عادت الهجمات الدموية إلى السطح، بعد هدوء نسبي ساد غالبية مناطق محافظة شمال سيناء، خلال أشهر.

ومنذ فبراير/شباط 2018، تشن قوات مشتركة للجيش والشرطة، عملية عسكرية موسعة، تحت اسم "سيناء 2018"، للقضاء على المسلحين، دون أن تنجح في بسط سيطرتها على شبه الجزيرة.

وخلال عملياتها، هدمت القوات مئات المنازل، وتم تهجير غالبية سكان مدينتي رفح والشيخ زويد، واعتقل المئات من أبناء المحافظة الحدودية، فيما قتلت الجماعات المسلحة المئات من عناصر الجيش والشرطة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ولاية سيناء سيناء قوات أمريكية سحب قوات أمريكية

«سي إن إن»: مهام القوات الأمريكية في سيناء قد تشمل جمع معلومات استخباراتية

لماذا ترغب واشنطن في خفض قوات حفظ السلام في سيناء؟

وزير الدفاع الأمريكي يصل إلى تونس