السعودية تسعى لشراء شركة موسيقى عملاقة من ملياردير يهودي

الجمعة 8 مايو 2020 10:08 ص

كشفت صحيفة "هوليود روبرتر" الأمريكية أن صندوق الاستثمارات السيادي للسعودية يسعى لشراء شركة "وارنر ميوزيك غروب" العملاقة، ثالث أكبر مالك للحقوق الموسيقية في العالم، والمملوكة للملياردير اليهودي الشهير "ليونارد بلافاتنيك".

وقالت الصحيفة إن الصندوق قدم عرضا لشراء الشركة التي تمتلك حقوق مشاهير مثل "مادونا" و"كاميلا كابيلو"، وتقدر قيمتها بنحو 12.5 مليار دولار.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من الملياردير الشهير المعروف برعايته لأعمال خيرية في (إسرائيل) وبريطانيا، قولها إن "ثمة عروضا أخرى وسيتم التوصل إلى رقم معين بشأنها".

كان صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يرأسه ولي العهد "محمد بن سلمان" قد عرض في فبراير/شباط الماضي 750 مليون دولار لشراء حصة صغيرة من "وارنر ميوزيك غروب" قبل أن تقدم الشركة أوراقها لبدء طرح عام أولي في سوق المال.

ووفق الصحيفة، تراجعت الشركة آنذاك عن قرارها بطرح أسهمها في الثاني من مارس/آذار الماضي بسبب تقلبات السوق، وهو ما يجعل عرض الصندوق السيادي السعودي أكثر جاذبية، بحسب الصحيفة.

وبحسب الصحيفة، فإن الصفقة الحالية ليست الأولى من نوعها للصندوق، ففي الأسبوع الماضي، كشفت وثائق رسمية قدمت لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية استحواذ الصندوق السيادي على حصة بنسبة 5.7% من شركة "لايف نيشن إنترتينمنت"، أكبر مروج حفلات في العالم مقابل نصف مليار دولار.

وكشف الصندوق عن الحصة البالغة 12.34 مليون سهم في الشركة الأم المالكة لشركة "تيكت ماسترز"، والتي تضررت بشدة جراء إلغاء الحفلات والفاعليات في العالم بسبب جائحة فيروس كورونا.

ووفقا لبيانات "ريفينيتيف"، فإن امتلاك 12.34 مليون سهم يجعل صندوق الاستثمارات العامة السعودي ثالث أكبر مساهم في الشركة.

وفي وقت سابق هذا الشهر، كشف الصندوق، الذي يدير أصولا تزيد قيمتها على 300 مليار دولار، عن حصة قدرها 8.2% في كارنيفال كورب المشغلة للسفن السياحية والتي تعاني من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وقالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية إنه على الرغم من جهود السعودية لإقامة روابط في هوليود إلا أن بعض الشركات امتنعت عن قبول استثمارات من المملكة في أعقاب جريمة اغتيال الصحفي السعودي المعارض "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وذكرت صحيفة "هوليود روبرتر" أن أسماء بارزة في عالم الإعلام والترفيه ألغت مشاركتها في مؤتمر كبير كان من المقرر أن تستضيفه الرياض تحت عنوان "مبادرة استثمار المستقبل".

ووفق إعلام أمريكي، هناك شبهات حول صفقة شركة الموسيقى وجدواها، منها أن التقارير تشير إلى تقييمات مثيرة للجدل حول قيمة المجموعة، التي حققت تقييمات تزيد 24 مرة عام 2019 عن التقييمات الأصلية.

كما أن هذه التقارير تأتي وسط معلومات تفيد بخسائر هائلة في أرباح الشركة هذا العام بسبب تداعيات كورونا.

المصدر | الخليج الجديد +متابعات

  كلمات مفتاحية

الصندوق السيادي السعودي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز

قرصنة بي.إن.سبورتس تزيد تعقيدات شراء السعودية نيوكاسل الإنجليزي

ديلي تليجراف: السعودية في المراحل النهائية لشراء نادي نيوكاسل

إنتليجنس: كيف يسيطر بن سلمان على صناعة الرياضة والترفيه بالسعودية؟

بـ18 مليون إسترليني.. ملياردير سعودي يشتري منزل عائلة أوناسيس (صور)

بدءا من العام المقبل.. إدراج الموسيقى ضمن مناهج التعليم السعودية