الاثنين 30 مارس 2020 09:39 ص

كشفت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية، أن السعودية في المراحل النهائية لإتمام صفقة شراء 80% من أسهم نادي نيوكاسل الإنجليزي الذي يملكه حاليا "مايك أشلي".

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إنه تم إبلاغ رابطة الدوري الإنجليزي بالصفقة التي تتم لصالح صندوق الاستثمار السعودي وتبلغ قيمتها 340 مليون جنيه استرليني.

وأشارت الصحيفة إلى أن "المفاوضات وصلت المراحل النهائية"، حيث قامت هيئة الاستثمار العامة السعودية بإعلام رابطة الدوري الإنجليزي عن نيتها شراء النادي.

ووفق الصحيفة، فإن الهيئة السعودية تسعى لشراء حصة "مايك أشلي" في النادي والبالغة 80% من أسهم النادي، فيما ستحصل شركة "بي سي بي" على 10% من النادي، وستظل النسبة الباقية في يد مجموعة الأخوة "روبنز"، العائلة الثرية التي تملك ملاعب السباق في نيوكاسل ولديها ممتلكات عقارية ورصيد في البنوك بقيمة 18 مليار دولار.

وقالت الصحيفة إنه تم ترشيح "جيمي روبن"، نجل "ديفيد روبن" و"ياسر الرميان"، مدير هيئة الاستثمار السعودية لإدارة النادي، على أن يكون الأخير رئيسا لنادي نيوكاسل لو تم العقد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتصالات الخاصة بهذه الصفقة بدأت منذ أيام، غير أن الموافقة تحتاج إلى نحو شهر في ظل الضغوط الحالية التي فرضها انتشار فيروس كورونا، وذلك للقيام بفحص والتدقيق في المدراء المحتملين، وحتى لو وقع العقد فلن يعلن عنه.

وبحسب الصحيفة، أطلقت الهيئة السعودية على خطة شراء النادي "مشروع زيبرا" تيمنا بعلم النادي المخطط بالأسود والأبيض ولديها آمال كبيرة بخلق مشاريع رياضية حول النادي واستثمارات في أكاديميته.

وتعتبر هيئة الاستثمار العامة جزءا من رؤية 2030 لتنويع الاقتصاد وتطوير مشاريع واستثمارات لا تعتمد على موارد النفط.

ويعد "نيوكاسل" من أفضل الأندية التي شاركت في الدوري الإنجليزي الممتاز، إلا أن الفريق هبط مرتين على مدار الأعوام القليلة الماضي.

وكانت طموحات المملكة العربية السعودية في امتلاك فريق كرة قدم كبير تختمر منذ سنوات، وقد حاول المسؤولون السعوديون شراء فريقي تشيلسي أو مانشستر يونايتد لكنهما كانا مكلفين للغاية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات