جدل حول استقالة رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية

الجمعة 8 مايو 2020 02:13 م

جدل بين المختصين والمتابعين أثاره توقيت استقالة رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية "يوسف الجاسم"، التي أعلن عن تقديمها، مساء الأربعاء، قبل أن يُعلن لاحقا التريث بها.

الخطوة فتحت أيضا باب التكهنات حول أسباب هذه الاستقالة المفاجئة التي لم يتم الإفصاح عن أسبابها، لا سيما بهذا التوقيت بالذات، في ظل الأزمة التي تمر بها البلاد إثر فيروس كورونا.

وأشارت صحف محلية، ومنها "الراي"، في وقت سابق، إلى تقديم "الجاسم" استقالته، اعتبارا من بداية يونيو/حزيران المقبل، مبينة أن "الاستقالة مسببة، إلا أنه لم يتم الكشف عن الأسباب"، وأن هناك بعض الدعوات من مسؤولين بارزين للعدول عن الاستقالة.

وعادت "الراي" في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، إلى الإشارة بـ"أن الجاسم أعلن تريثه في أمر الاستقالة بانتظار التوصل إلى حل للأسباب المقدمة في نص الاستقالة، الذي لم يتم الكشف عنه".

وأشار "الجاسم" للصحيفة، أن تريثه بقرار الاستقالة "يأتي في إطار التعاون لإعطاء الحكومة وقتها لوضع الحلول المناسبة"، لافتا إلى أن نص الاستقالة لم يسء لأحد، أو يتناول قضية، وأي تأويلات تصدر في هذا الصدد تمثل أصحابها فقط".

إلا أن ذلك كله لم يمنع المتابعين من تداول القضية والتكهن بأن دوافع هذه الاستقالة تتعلق بأموال عامة وخلافات داخل شركة الطيران، التي مضى على تأسيسها أكثر من ستة عقود.

وفي هذا الصدد، نقلت صحيفة "القبس" عن مصادر حكومية رفيعة، لم تسمها، "إن كتابا صدر من الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة إيرباص فجَّر باب الخلاف بين أعضاء مجلس الإدارة والإدارة العليا".

وأوضحت الصحيفة، "أن الشركة الكويتية تطالب شركة إيرباص بمبلغ مليون دولار قيمة خصومات على طائرات؛ نتيجة تأخُّر تسليمها، إلا أن الكتاب الصادر مؤخرا عن الخطوط الكويتية حمل صيغة تنازل عن هذه الخصومات، التي تعتبر أصلا للكويتية والمال العام، وطلب تحويلها إلى صيغة تبرُّع".

ولم تذكر "القبس" من هو موجِه الكتاب؛ وهو ما أثار حفيظة المحامي البارز "سعود مطلق السبيعي"، الذي قال إن "القبس رغم علمها بالتفاصيل إلا أنها لم توضح من الذي أرسل الكتاب، هل هو الرئيس التنفيذي أم رئيس مجلس الإدارة؟ فالخبر هنا موجه للعامة وليس للمختصين، فالأجدر بها أن تكون أكثر وضوحا".

وسبق أن أشار "السبيعي" إلى أسباب، قال إنها خاصة وحصرية له، وتتعلق بدوافع تقديم "الجاسم" لاستقالته، قائلا: "أسباب استقالة يوسف الجاسم 1/ صراع قديم بين الجاسم والرئيس التنفيذي (كامل العوضي) الذي يتصرف منفردا ويحفر للجاسم وكل طرف يصدر تعميما وتعيينات ضد الآخر، 2/ كشوف جاهزة بتفنيش الموظفين البداية بالوافدين والكويتيين مصيرهم غامض، 3/ المرحلة القادمة للكويتية كارثية بسبب تعطل الرحلات".

من جانبه، وجه المحامي "صلاح الهاشم" خطابه إلى "الجاسم"، مطالبا إياه بالخروج والكشف عن أسباب تقديم الاستقالة، مشيرا إلى قضية لجان التحقيق التي تم تشكيلها منذ أشهر، حول صفقة طائرات إيرباص.

بدوره، اعتبر المحامي "عبدالله الوعلان"، أن "تضارب الأنباء بين تقديم الاستقالة والتراجع عنها، لا يغير شيئا في الأمر، وهو يستوجب كشف الأسباب التي دفعت الجاسم لتقديم الاستقالة المسببة؛ كون الشركة الكويتية حكومية".

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الخطوط الكويتية الخطوط الجوية الكويتية الخطوط الوطنية الكويتية

كورونا يكبد قطاع الطيران في الكويت خسائر بمليار دولار

الكويت تجند شركات طيران دولية لإعادة مواطنيها من دول العالم

مليون دولار تثير أزمة في الخطوط الكويتية.. وتحقيقات واسعة

الخطوط الكويتية: لا دليل على تحصيل 800 ألف دولار كرعاية من إيرباص

وزير المالية الكويتي يقبل استقالة رئيس الخطوط الجوية