باحث سعودي يزعم: الجيل الجديد في المملكة لا يعادي إسرائيل

الجمعة 8 مايو 2020 04:59 م

زعم الباحث السعودي "عبدالرزاق القوسي" أن الجيل الجديد في السعودية لديه نظرة غير عدائية تجاه (إسرائيل) بعد أن "اتضح أن إيران هي العدو"، بحسب ما نشره حساب "إسرائيل بالعربية" التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية.

وقال حساب "إسرائيل بالعربية" على "تويتر": "في حديثه مع قناة كان الإسرائيلية الرسمية: "قال  الباحث السعودي عبد الرازق القوسي: للجيل الجديد في السعودية النظرة المحايدة وغير العدائية تجاه إسرائيل، بعد أن اتضح أن إيران هي العدو".

 

وزادت وتيرة التطبيع خلال الفترة الأخيرة بأشكال متعددة بين الإسرائيليين ودول خليجية بينها السعودية، عبر مشاركات إسرائيلية في نشاطات رياضية وثقافية، وترويج كتاب سعوديين مؤيدين للسلطة، وكذلك أعمال درامية إلى التطبيع .

وتحدث مسؤولون إسرائيليون في أكثر من مناسبة، مؤخرا، عن وجود "تغير إيجابي" في إطار التطبيع مع العرب، رغم الرفض الشعبي الواسع.

وخلال الأشهر الماضية، تطورت باستمرار علاقات سعودية إسرائيلية شبه رسمية، لكنها لم تخرج إلى العلن على المستوى الرسمي، وإن كانت المؤشرات حول الدفء بين الجانبين تتزايد بشكل سريع في الفضاء الإعلامي والسياسي والنخبوي السعودي.

وهذه الفضاءات باتت تحت سيطرة ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"؛ حيث يعتقد مراقبون أنه أعطى توجيهات لقادة الرأي والنخب بالمملكة لتهيئة الرأي العام السعودي أمام فكرة تطبيع كامل للعلاقات مع (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مبادرات التطبيع دعاة التطبيع

إسرائيل تحتفي بأكاديمي سعودي وصفها بالشقيقة

باحث سعودي يثير سخرية بمقال عن تاريخ اليهود في فلسطين

جيروزاليم بوست: 3 دول خليجية طلبت مساعدة إسرائيل لمواجهة كورونا