بعد هجوم بمجلس الأمة.. متحدث الحكومة الكويتية: علاقاتنا بمصر متينة

السبت 9 مايو 2020 02:19 ص

علق المتحدث باسم الحكومة الكويتية "طارق المزرم" على الانتقادات النارية التي وجهها أعضاء بمجلس الأمة إلى الحكومة المصرية، مؤكدا على متانة العلاقات بين الكويت والقاهرة.

وقال المتحدث، وهو رئيس مركز التواصل الحكومي، إن "العلاقات المصرية الكويتية على أعلى مستوى"، مشددا على أنها "تعتبر نموذجا في العلاقات العربية – العربية".

ووصف "المزرم"، في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع مجلس الوزراء الاستثنائى، مساء الجمعة، بالمركز الاعلامي بقصر السيف، العلاقات المصرية – الكويتية بـ "التاريخية والمتجذرة" بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وأضاف: "أرجو عدم اختزال العلاقات المصرية - الكويتية في موضوع المخالفين لقانون الإقامة، خاصة وأن الإخوة المصريين، هم جزء من العديد من الجنسيات التي تقدمت للاستفادة من مبادرة (غادر بآمان) الشهر الماضي"، مؤكدا أن الأمور بين البلدين تسير على ما يرام.

وكان مجلس الأمة الكويتي قد شهد انتقادات لاذعة للحكومة المصرية، بسبب أزمة رعاياها العالقين في البلاد، بعجد تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

واتهم نواب كويتيون، القاهرة بابتزاز الكويت ومحاولة التأثير على أمنها الوطني واستقرارها.

وتداولت وسائل إعلام وناشطون تصريحات بعض النواب، ومن بينهم النائب "أحمد الفضل"، والذي قال إن "هناك حكومات تتصف بالدناءة تمارس الابتزاز مع دولة الكويت وأسقطت معاني العروبة والأخوة والعلاقات التاريخية"، على حد قوله.

وأكد النائب أن مجلس الأمة سيكلف وزارة الخارجية الكويتية بالرد على "الابتزاز"، على حد وصفه.

وأثارت حالة الاضطراب التي تسبب بها مصريون غاضبون داخل مراكز إيواء كويتية، قبل أيام، موجة غضب في الكويت، حيث طالب المحتجون بسرعة ترحيلهم إلى القاهرة، منتقدين تردي أوضاعهم.

وردت قوات الأمن الكويتية على تلك الاحتجاجات بشكل حاسم واعتقلت عددا من المحتجين، قبل أن تشرع الحكومة هناك في تطوير الاتصالات مع نظيرتها المصرية، لحل أزمة العالقين، وهو ما بدا يتم جزئيا، على نفقة الكويت، التي تحملت كامل تكاليف عودة العالقين، وهو ما اعتبره كويتيون ابتزازا من الحكومة المصرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الكويتية المصرية العلاقات المصرية الكويتية

جابر الحرمي يثير جدلا بنعي الطبيب المصري ضحية كورونا في الكويت

برلماني مصري يهاجم الكويت: فيها لسان مسموم