قطر: نريد اتفاقية تحمينا في أي نزاع مستقبلي مع دول الحصار

السبت 9 مايو 2020 02:11 م

جددت قطر انفتاحها على النقاش لحل "الأزمة الخليجية"، لكنها أكدت أنها تريد أن تضمن أي اتفاقيات مستقبلية حمايتها في أي نزاع مستقبلي مع دول الحصار.

وقال وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن" إن "المجتمع الدولي اليوم وجميع الدول باتت تدرك أن الأزمة الخليجية مبنية على أكاذيب وجرائم ضد دولة قطر والشعب القطري".

وأضاف، في ندوة عبر الإنترنت مع جامعة جونز هوبكنز الأمريكية تحت عنوان "السياسة الخارجية والدبلوماسية العالمية في منطقة الخليج وخارجها": "أدرك المجتمع الدولي أن هذه الأكاذيب والاتهامات لم يتم إثبات أي منها، ومع ذلك لم يكن هناك أي مساءلة لذلك تستمر هذه السلسلة من الأكاذيب".

وتابع: "منذ بداية هذه الأزمة وأمير قطر كان واضحا وحاسما جدا في موقفه وهو ألا نتعامل معهم بنفس الطريقة التي يتعاملون بها معنا، بل نتعامل معهم حسب ما تمليه علينا أخلاقياتنا وقيمنا وبموجب مسؤولياتنا تجاه المجتمع الدولي".

وأوضح: "لذلك لم نتعامل بالمثل مع أي إجراءات اتخذوها ضدنا عندما حاصرونا وقاطعونا ومنعوا الإمدادات الغذائية والدوائية وأغلقوا المجالات الجوية".

واستطرد: "ما زلنا على موقفنا، ونحن مصممون على أن تكون لنا علاقات إيجابية وبناءة مع الدول الأخرى الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي".

وأشار إلى أن "قطر تؤمن بمجلس التعاون الخليجي وبوحدته، لكن بشرط واحد وهو احترام سيادة جميع الدول واحترام جميع الدول للقانون الدولي واحترام مبدأ المساواة بين الدول".

وردا على سؤال حول رؤيته لحل الأزمة، أجاب: "قطر منفتحة للنقاش، ونريد أن نتأكد من أن أي اتفاقيات مستقبلية بين قطر والدول الأخرى في مجلس التعاون الخليجي ستضمن تقدما إلى الأمام لحمايتنا في حالة أي نزاع مستقبلي وألا يعاني أطفالنا وأطفالهم في المستقبل من أي نزاع بيننا وبين الدول الأخرى، ليس هذا لمصلحتنا نحن فقط بل لمصلحة جميع المنطقة، نعتقد أنه لابد أن يكون هناك اتفاقية تنص بوضوح كامل على مسئوليات كل دولة تجاه الدولة الأخرى".

وبدأت الأزمة الخليجية، في 5 يونيو/حزيران 2017، وهي الأسوأ منذ تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981.

إذ قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها حصارا بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الدول الأربع بمحاولة فرض السيطرة على قرارها السيادي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية حصار قطر المجتمع الدولي

ردا على مزاعم الانقلاب السعودية الإماراتية.. قطريون: تلك أمانيكم

وزير خارجية الكويت يزور قطر.. هل تتجدد الاتصالات لحل أزمة الخليج؟

أنباء متداولة عن خروج قطر من مجلس التعاون الخليجي‎