أعضاء بالكونجرس يهددون بمعاقبة الأردن إذا لم يسلم أحلام التميمي

الاثنين 11 مايو 2020 04:37 م

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن 7 أعضاء جمهوريين بالكونجرس الأمريكي، حذروا الأردن، من أن الولايات المتحدة تتجه حالياً إلى فرض عقوبات على عمّان، ما لم تتخذ قراراً بتسليم "أحلام التميمي"، الفلسطينية - الأردنية إلى الولايات المتحدة.

و"التميمي" أسيرة محررة اعتقلها الاحتلال الإسرائيلي في سبتمبر/أيلول 2001، ووجه لها تهما بالمشاركة في عملية تفجير مطعم "سبارو" بالقدس المحتلة في ذات العام، وحكم عليها بالسجن مدى الحياة، قضت منها 10 سنوات في الاعتقال قبل الإفراج عنها وترحيلها إلى الأردن بموجب صفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس" في عام 2011.

ويوجد حكم قضائي أردني صدر قبل أعوام يقضي بعدم تسليم "التميمي" للولايات المتحدة.

وأضافت "هآرتس" أن الخطاب الموجه في الثلاثين من أبريل/نيسان 2020، إلى الأردن جاء فيه أن "الجدية المحتملة لإجراءات العقوبات تُظهر قلقاً عميقاً من جانب الكونجرس، والإدارة الأمريكية والشعب الأمريكي".

وتكمن أهمية هذه الرسالة -بحسب الصحيفة- في أن كاتبها هو عضو الكونجرس الجمهوري "جريج ستيوب"، عن ولاية فلوريدا، ووقَّعها أعضاء بالكونجرس مشهورون بِصلتهم الوثيقة بإدارة "دونالد ترامب"، وفق إعلام فلسطيني.

ونوهت الصحيفة إلى أن الأردن يتلقى مساعدات من الولايات المتحدة بقيمة 1.7 مليار دولار.

وخلال عام 2017 قررت محكمة أردنية عدم تسليم "التميمي"، إلى الولايات المتحدة، واستندت إلى أن المعاهدة الموقعة بين الأردن والولايات المتحدة بتاريخ 28 مارس/آذار 1995 لتسليم "المجرمين الفارين لديهما"، لم يصادق عليها مجلس الأمة استكمالا لمراحلها الدستورية رغم توقيعها.

وسبق أن أدرجت وزارة العدل الأمريكية "التميمي" على قائمة "أخطر الإرهابيين المطلوبين لمكتب التحقيقات الفيدرالي"، ووجهت لها تهمة "التآمر لاستخدام سلاح دمار شامل ضد أمريكيين خارج الولايات المتحدة"، حيث قتل أمريكيان في العملية عام 2001.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أحلام التميمي العلاقات الأمريكية الأردنية العلاقات الأردنية الأمريكية

هل يسلم الأردن أحلام التميمي إلى أمريكا؟.. أسباب ترجح الرفض

أمريكا تلوح بحجب مساعدات عن الأردن لتسليم أحلام التميمي 

هيئة شؤون الأسرى: الأردن رفض تجديد إقامة زوج أحلام التميمي