إثيوبيا تعلن البدء بملء سد النهضة في يوليو المقبل

الاثنين 11 مايو 2020 09:05 م

أعلنت إثيوبيا اعتزامها البدء بعملية ملء سد النهضة، شهر يوليو/تموز المقبل، بالرغم من لجوء مصر لمجلس الأمن بشأن تلك الأزمة التي توقفت مفاوضات حلها منذ أشهر.

ووفق الوكالة الإثيوبية الرسمية، فقد جاء ذلك ضمن تقرير قدمه وزير الطاقة والمياه والري، حول سير بناء السد، خلال اجتماع اللجنة الفنية لسد النهضة ترأسّهُ رئيس الوزراء "آبي أحمد" وشارك فيه كبار المسؤولين الحكوميين.   

وبحسب التقرير، بلغت أعمال الهندسة المدنية 87% كما أنه تم إنجاز عملية البناء بشقَيهِ المدني والإلكتروني 73%.

وقال الدكتور "سيليشي بقل" وزير المياه والري والطاقة، إن مرحلة البناء تُمكّن من بدء تعبئة المرحلة الأولى في يوليو/تموز، مشيراً إلى أن عملية التعبئة سيتم تنفيذها.

وأوضح وزير المياه والري والطاقة أن إثيوبيا أعدت وثيقة رد مناسب بشأن شكوى مصر إلى مجلس الأمن الدولي.

والأربعاء، أعلنت الخارجية المصرية، تقدم بلادها بخطاب لمجلس الأمن، يبحث "تطورات" سد النهضة الإثيوبي، المتوقفة مفاوضاته منذ أشهر.

وتطرق الخطاب إلى "أهمية الانخراط الإيجابي من جانب إثيوبيا بُغية تسوية هذا الملف بشكل عادل ومتوازن للأطراف المعنية الثلاثة، وبما يضمن استدامة الأمن والاستقرار في المنطقة".

وكانت واشنطن رعت اعتبارًا من نوفمبر/تشرين الماضي محاولات لتقريب وجهات النظر بين القاهرة وأديس أبابا والخرطوم، تكللت في نهاية فبراير/شباط الماضي، بتوقيع مصر بالأحرف الأولى على اتفاق للملء وتشغيل السد.

هذا الاتفاق الذي رعاه البنك الدولي أيضا، اعتبرته القاهرة "عادلا"، وسط رفض إثيوبي، وتحفظ سوداني، وإعلان مصري في منتصف مارس/آذار الماضي، عن توقف المباحثات مع إثيوبيا.

وتحركت كل من القاهرة وأديس أبابا في اتصالات ومقابلات مع سفراء عدة لطرح وجهة نظر كل منهم للسد، وسط دعوات سودانية بالعودة للمفاوضات دون رد من الطرفين المصري والإثيوبي.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليار.

بينما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة تمويل سد النهضة سد النهضة الأثيوبي

السودان يرفض مقترحا إثيوبيا لتوقيع اتفاق جزئي حول سد النهضة

إثيوبيا تعد ردا على شكوى مصر بمجلس الأمن

لجنة برلمانية مصرية: نرفض أي اتفاق جزئي حول سد النهضة