وزير الطاقة السعودي: خفض النفط يهدف لتعجيل إعادة توازن السوق

الاثنين 11 مايو 2020 11:32 م

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، إن تعميق المملكة لتخفيضات إنتاج النفط في يونيو/حزيران يهدف إلى التعجيل بالتخلص من تخمة في الإمدادات العالمية وإعادة التوازن إلى سوق النفط، وفقا لوكالة "رويترز".

ووجهت وزارة الطاقة السعودية، الاثنين، شركة النفط الوطنية العملاقة "أرامكو"، إلى تخفيض إنتاجها من البترول الخام، لشهر يونيو/ حزيران القادم، بكمية إضافيةٍ طوعية تبلغ مليون برميل يومياً، تُضاف إلى التخفيض الذي التزمت به المملكة في اتفاقية "أوبك بلس"، الموقعة في 12 نيسان/إبريل الماضي.

وسيكون حجم التخفيض الذي ستلتزم به المملكة، قياسا على معدل إنتاجها في شهر أبريل/نيسان الماضي، نحو 4.8 مليون برميل يومياً.

كما وجهت الوزارة "أرامكو" إلى السعي لخفض إنتاجها في شهر مايو/أيار الجاري، عن المستوى المستهدف وهو 7 ملايين و492 ألف برميل يومياً، بالتوافق مع عملائها.

وتستهدف السعودية من هذا الخفض الإضافي، تحفيز الدول المشاركة في اتفاق "أوبك بلس"، والدول المنتجة الأخرى، للالتزام بنسب الخفض التي التزمت بها، وتقديم المزيد من الخفض في إنتاجها.

ويأتي ذلك ضمن مساعي السعودية لدعم استقرار الأسواق البترولية العالمية، التي شهدت تذبذبات في أسعار الخام البترولي، منذ بدء تفشي وباء "كورونا"، الذي أثر على كميات الطلب، وبالتالي على الأسعار.

وفي سياق متصل، قررت الإمارات خفض إنتاجها من النفط بمقدار 100 ألف برميل يوميا خلال شهر يونيو/ حزيران المقبل وذلك بشكل طوعي.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

وزير الطاقة السعودي

السعودية تقلص إنتاج نفط يونيو مليون برميل إضافية يوميا

أسعار النفط ترتفع مع تعهد السعودية بخفض أكبر بالإنتاج

السعودية تجدد التزامها باتفاق أوبك+ لخفض إنتاج النفط

وزير الطاقة السعودي: سئمنا تحمل أعباء الآخرين 

%51.7 هبوطا بأرباح شركات الطاقة السعودية خلال 6 أشهر

بلومبرج: لماذا تريد السعودية تخويف تجار النفط؟