الخام الأمريكي يهبط لأدنى مستوى منذ 2009 بفعل تهاوي بورصة الصين

الثلاثاء 18 أغسطس 2015 11:08 ص

هبطت أسعار الخام الأمريكي يوم الثلاثاء إلى أدنى مستوى لها في نحو ستة أعوام بعد أن هوت الأسهم في البورصة الصينية أكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم ما يؤجج المخاوف بشأن الطلب على الخام في وقت يشهد فيه السوق تخمة كبيرة من المعروض.

ونزلت بورصة الصين 6% اليوم الثلاثاء في حين ضعف اليوان أمام الدولار الأمريكي ما يؤجج مخاوف من خفض بكين قيمة العملة الصينية أكثر. ومن شأن هذه الخطوة أن ترفع الاستهلاك في الصين وزيادة الواردات.

كما نزلت المعادن المستخدمة في الصناعة ومن بينها النحاس مقتربة من أقل مستوى في ست أعوام مما أدى إلى تدهور أكبر للمعنويات في السوق.

وتراجع سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة 35 سنتا إلى 41.52 دولار للبرميل بحلول الساعة 0850 بتوقيت جرينتش وهو أدنى سعر له منذ أوائل 2009 .

وتراجع سعر خام برنت القياسي في العقود الآجلة 35 سنتا إلى 48.39 دولار للبرميل لكنه ما زال إلى حد ما بعيدا عن أدنى مستوى له في 2015 والذي بلغ 45.19 دولار للبرميل.

وهبط خاما القياس العالميان إلى أقل من نصف قيمتهما على مدار العام الماضي. وسجل الخامان ارتفاعا في وقت سابق من العام الجاري ولكنهما يقلان الآن بنحو الثلث عن أعلى مستوى لهما بلغاه في مايو/ آيار.

وتشير بيانات إلى أن كثيرا من المضاربين يراهنون على مزيد من الهبوط.

وقال بنك ايه.إن.زد اليوم الثلاثاء إن «الأساسيات ترجح استمرار وجود مخاطر نزولية في أسواق هامة -وبخاصة خام الحديد والنفط الخام- خلال الأشهر القادمة» متوقعا زيادة المخزونات الأمريكية خلال الأشهر المقبلة حيث تخفض مصافي النفط عملياتها من أجل أعمال الصيانة.

  كلمات مفتاحية

النفط الخام الأمريكي البورصة الصين أسعار النفط الدولار اليوان

أسعار النفط تتراجع تزامنا مع هبوط واردات الصين من الخام لأكثر من 6%

صعود برنت وتراجع الخام الأمريكي وسط شكوك بشأن استمرار انتعاش النفط

«فورين بوليسي»: الصين تمسك العصا من المنتصف في الشرق الأوسط

نزول سعر الخام الأمريكي قد يغري آسيا باستيراد نفط أمريكا اللاتينية

اجتماع مقترح بين السعودية وروسيا وفنزويلا والمكسيك .. والخام الأمريكي يهبط لأدنى سعر في 6 سنوات

«أوبك» تستبعد خفض انتاجها رغم المخاوف من استمرار هبوط النفط

«فاينانشيال تايمز»: لماذا تستطيع الصين زلزلة الأسواق العالمية؟

«التايمز»: ما هي أسباب سقوط الصين العظيم؟