«فاينانشيال تايمز»: لماذا تستطيع الصين زلزلة الأسواق العالمية؟

الاثنين 24 أغسطس 2015 12:08 م

تتجه الأسواق الأمريكية إلى انخفاض جديد اليوم الإثنين، عقب انخفاض الأسهم الصينية بنسبة 8.5%، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا يؤثر حركة مؤشر بورصة شانغهاي، بشكل كبير على مؤشر وول ستريت وغيرها؟.

ووفق صحيفة «فايناشال تايمز»، أشار خبراء الاقتصاد في بنك «جولدمان ساكس»، إلى أن الصادرات الأمريكية إلى الصين تشكل أقل من 1% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وبحسب الصحيفة، فإنه رغم القلق بشأن حجم تباطؤ النمو في الصين والذي ذكر في اجتماع في يوليو/تموز الماضي لصناع قرار الاحتياطي الأمريكي، لم يكن التعليق الرسمي من واشنطن يعرب عن نفس القلق.

وذكرت الصحيفة عدة إحصائيات اعتمدت فيها على بيانات مؤسسات عالمية، قالت إنها يمكن أن توضح سبب تأثير التراجع الكبير في الأسواق الصينية، على نمو الاقتصاد العالمي، بما في ذلك النمو في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنطقة اليورو.

وكشفت الصحيفة أن الصين استهلكت 11% من إجمالي الاستهلاك العالمي للبترول في 2013، كما استهلكت بكين نحو ثلثي ما تم استهلاكه من خام الحديد في العالم في ذات العام، فيما استخدمت 57% من الاستهلاك العالمي للنحاس في عام 2014.

وهبطت الأسهم الصينية بعدما أحجمت السلطات عن تبني أي إجراءات مهمة في مطلع الأسبوع وهو ما كان متوقعا إلى حد بعيد بعد أن هوت الأسهم 11% الأسبوع الماضي.

وخفضت السلطات الصينية منتصف الأسبوع قبل الماضي قيمة عملتها اليوان، في خطوة مفاجئة أثارت المخاوف على وضع الاقتصاد الصيني، الأقوى والأكبر بين الدول النامية، فتدنت أسعار السلع الأولية وعملات الدول النامية وترنحت أسواق الأسهم في أوروبا وأمريكا.

  كلمات مفتاحية

الصين الاقتصاد العالمي النفط الأسواق العالمية تراجع أسعار النفط اليوان

«مخاوف الصين» تكبد 8 بورصات عربية خسائر بـ67 مليار دولار الأسبوع الماضي

توقّعات بهبوط النفط إلى 32 دولارا للبرميل واستفحال أزمة الصين

الخام الأمريكي يهبط لأدنى مستوى منذ 2009 بفعل تهاوي بورصة الصين

التباطؤ الاقتصادي في الصين وتخفيض عملتها قد يهوي بالنفط إلى 20 دولارا

الصين تخفض اليوان أكثر وتعزز مخاوف من حرب عملات

«التايمز»: ما هي أسباب سقوط الصين العظيم؟

اقتصــاد العــرب رهينـة للخــارج

الصين تكشف عن صاروخ مدمر لحاملات الطائرات وتقلص تعداد الجيش

مجموعة العشرين: لا مخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني

أرباح الشركات الصناعية في الصين تسجل في أغسطس أكبر انخفاض منذ 2011

رئيس الصين: سنعطي أولوية للتعاون مع إيران في مجال الطاقة

الصين تواصل التوغل أوروبيا بتوقيع عقود تجارية بالمليارات في بكين