أرباح الشركات الصناعية في الصين تسجل في أغسطس أكبر انخفاض منذ 2011

الاثنين 28 سبتمبر 2015 09:09 ص

أظهرت بيانات رسمية أن أرباح الشركات الصناعية الصينية تراجعت بأسرع وتيرة في أربع سنوات في شهر أغسطس/ آب الماضي، مع استمرار ارتفاع التكاليف في حين واصلت أسعار السلع الهبوط مما يبرز دلائل ضعف في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بحسب رويترز.

وقال المكتب الوطني للإحصاءات إن الشركات تضررت من هبوط أسعار الأسهم، ما أدى لانخفاض عائدات الاستثمار في حين دفع تذبذب اليوان الشركات إلى زيادة الإنفاق المالي.

وخلال أغسطس/ آب، انخفضت أرباح الشركات الصناعية 8.8 % مقارنة بها قبل عام وهو أعلى معدل هبوط سنوي منذ أن بدأ المكتب في رصد مثل هذه البيانات في 2011.

وفي أول ثمانية أشهر من العام، انخفضت أرباح تلك الشركات 1.9 % مقارنة بها قبل عام حسب بيانات المكتب.

وأضاف أن العائد على الاستثمار للشركات الصناعية في اغسطس/ آب زاد 4.12 مليار يوان (647 مليون دولار) عنه قبل عام مقارنة مع مكاسب قدرها 11.04 مليار يوان في يوليو/ تموز.

وزاد الإنفاق الصناعي للشركات الصناعية بواقع 23.9 % في أغسطس/ آب مقارنة به قبل عام ومقابل انخفاض ثلاثة % على أساس سنوي.

ولم يكشف المكتب النقاب عن طبيعة الإنفاق ولكن «خه بينغ» المسؤول في المكتب قال في بيان مصاحب للبيانات «نتيجة تذبذب أسعار صرف اليوان شهدت بعض الشركات التي تتجه للتصدير زيادة واضحة في الخسائر بسبب أسعار الصرف».

وأظهرت البيانات ان 31 قطاعا من بين 41 قطاعا صناعية في البلاد سجل نموا في الارباح في أول ثمانية أشهر من العام، بينما تراجعت في عشر قطاعات.

وتراجعت أرباح قطاع التعدين 57.3% في أول ثمانية أشهر.

وسجلت الشركات المملوكة للدولة أسوأ أداء ونزلت أرباحها 24.7 % في أول ثمانية أشهر مقارنة مع ارتفاع 7.3 % لشركات القطاع الخاص.

(الدولار = 6.3690 يوان صيني)
 

 

  كلمات مفتاحية

الصين شركات صناعية أرباح

الضغوط الصينية تهبط بأسعار النفط و«أوبك» تتوقع نمو الطلب العام القادم

فرص في البورصات العربية بعد ترنح الصينية

«فاينانشيال تايمز»: لماذا تستطيع الصين زلزلة الأسواق العالمية؟

«بلومبيرج»: إمدادات النفط السعودي تفوق المنافسين في الاستحواذ على الطلب الصيني القياسي

الشركات الصينية لم تظهر قدراتها الكاملة بعد