«مخاوف الصين» تكبد 8 بورصات عربية خسائر بـ67 مليار دولار الأسبوع الماضي

السبت 22 أغسطس 2015 10:08 ص

تكبدت البورصات العربية خسائر فادحة في تعاملات الأسبوع الماضي، وسط موجة هبوط اجتاحت أسواق الأسهم والسلع الأولية حول العالم في ظل حالة عدم اليقين بشأن مستقبل الاقتصاد الصيني وهو ما أجج المخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي.

وقال محللون وخبراء أسواق مال إن السبب في وتيرة الهبوط الحادة بالأسواق العربية يعود بالأساس إلى التخوف من تباطؤ عالمي تقوده الصين، وهو ما دفع المستثمرين إلى عمليات بيع واسعة على الأسهم كبدتها خسائر بمليارات الدولارات.

ووفقا لحسابات وكالة الأناضول، فقدت الأسهم المقيدة في 8 بورصات عربية أكثر من 67 مليار دولار من قيمتها السوقية، كان لبورصة السعودية النصيب الأكبر منهما بواقع 39.4 مليار دولار، بينما كانت بورصة مسقط الأقل خسارة بنحو 24 مليون دولار.

وفي تصريحاته للأناضول، قال «محمد معاطي» مدير إدارة البحوث الفنية لدي ثمار للوساطة في الأوراق المالية: «هناك حالة من القلق وعدم اليقين بشأن مستقبل نمو الاقتصاد العالمي نتيجة الأوضاع المضطربة في الصين، يبدو أن خفض قيمة اليوان واضطراب سوق المال الصيني تسببا في حالة من الذعر لدي المستثمرين».

وخفضت السلطات الصينية منتصف الأسبوع قبل الماضي قيمة عملتها اليوان، في خطوة مفاجئة أثارت المخاوف على وضع الاقتصاد الصيني، الأقوى والأكبر بين الدول النامية، فتدنت أسعار السلع الأولية وعملات الدول النامية وترنحت أسواق الأسهم في أوروبا وأمريكا.

وأضاف «معاطي» في اتصال هاتفي مع الأناضول : «وصل سعر النفط إلى مستويات هي الأدنى منذ عدة سنوات، وهو ما يهدد الأسواق بمزيد من الخسائر خاصة بورصات الخليج التي تعتمد بلدانها بشكل رئيسي على النفط».

وهبطت أسعار النفط للعقود الآجلة بنحو حاد في تعاملات الأسبوع الماضي، لتواصل خسائرها للأسبوع الثامن على التوالي في أطول وتيرة أسبوعية منذ مارس/آذار 1986.

وانخفضت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت الأسبوع الماضي، بنسبة 7.6% إلى 45.46 دولار للبرميل، وهو أدني مستوي له منذ بداية العام الجاري، ينما هبطت عقود الخام الأمريكي بنحو 2.05% لتغلق عند 40.45 دولار للبرميل.

وقال «معاطي» «الأسواق باتت في حاجة إلى محفزات جديدة تدعمها على معاودة الصعود مجدداً، ولكن سيظل ذلك مرهون باستقرار الوضع العالمي وظهور بوادر على تعافي الصين، وتحسن أداء البورصات العالمية».

وتتفاقم مخاوف المستثمرين حول العالم من تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني، خاصة بعدما انكمش نشاط المصانع الصينية بأسرع وتيرة له في 6 سنوات ونصف، في أغسطس/آب الجاري. وسجلت الأسهم الأمريكية أكبر خسائر أسبوعية منذ نحو 4 سنوات في تعاملات الأسبوع الماضي.

 

 

  كلمات مفتاحية

الصين البورصات

«رويترز»: التخبط يعصف بالبورصة المصرية ويعكر مزاج المستثمرين

أسواق الأسهم الخليجية ترتفع بعد موجة بيع والبورصة المصرية تتراجع

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع بعد هبوط النفط والبورصة المصرية تواصل مكاسبها

أسواق الأسهم الخليجية ترتفع .. والبورصة المصرية تواصل خسائرها

"انخفاض" البورصة الكويتية أمام "ارتفاع" أصوات المعارضة

«أوبك» تستبعد خفض انتاجها رغم المخاوف من استمرار هبوط النفط

«فاينانشيال تايمز»: لماذا تستطيع الصين زلزلة الأسواق العالمية؟

«التايمز»: ما هي أسباب سقوط الصين العظيم؟

الصين تكشف عن صاروخ مدمر لحاملات الطائرات وتقلص تعداد الجيش

مجموعة العشرين: لا مخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني