شركة متعثرة تثير مخاوف بانكشاف بنوك إماراتية على ديونها

الأربعاء 13 مايو 2020 03:13 م

كشفت وثيقة أن شركة "فينيكس كوموديتيز" المتخصصة في تجارة المنتجات الزراعية ولديها مكاتب في دبي وسنغافورة، تخضع للتصفية بعد تكبدها خسائر بأكثر من 400 مليون دولار جراء تداعيات فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19".

ووفق وكالة "رويترز" فإن لدى الشركة المتعثرة تسهيلات بنكية من بنوك إماراتية وبنوك أخرى بنحو 1.6 مليار دولار؛ ما أثار مخاوف من انكشاف البنوك الإماراتية على ديون للشركة المتعثرة.

وتأتي تلك المخاوف بعد أسابيع من أزمة شركة "إن إم سي هيلث" الإماراتية، والتي أظهرت تعرضا كبيرا للبنوك المحلية لديون الشركة المتعثرة، فيما فر مالكها رجل الأعمال الهندي "آر بي شيتي" خارج الإمارات.

وقالت "رويترز"، إن وثيقة أعدها "مصفون" أفادت أن "فينيكس كوموديتيز" المتخصصة في تجارة المنتجات الزراعية، تخضع للتصفية، بعد أن تراكمت خسائر محتملة لتداول بالمشتقات بأكثر من 400 مليون دولار.

وأشارت الوثيقة إلى أن الشركة ألقت باللوم في الالتزامات على تقلب العملة الناجم عن ظهور فيروس "كورونا"، ما أثر في مشتقات مرتبطة بالدولار وعملات أخرى.

ونمت شركة "فينيكس" التي تأسست قبل 20 عاما إلى شركة تدر 3 مليارات دولار إيرادات في 2019 قبل أن تنهار بسبب تداعيات الوباء الفتاك.

وجرى تعيين مسؤولين تنفيذيين من شركتي إعادة الهيكلة كوانتوما إل.إل.بي وكيه.آر.واي.إس جلوبال، كمسؤولين مشتركين عن التصفية، وجرى إرسال إخطار إلى دائني الشركة في الرابع والعشرين من أبريل/نيسان بحسب الوثيقة.

وامتنع المسؤولون عن التعقيب.

وتكشف الوثيقة أنه قبل تعيين المصفين، كان لدى المجموعة تسهيلات بنكية متاحة بنحو 1.6 مليار دولار مع عدد من البنوك التي مقرها سنغافورة وبريطانيا ودبي.

ولم تفصح الوثيقة عن أسماء الدائنين، لكن مصادر مطلعة قالت إن "ستاندرد تشارترد" من بين البنوك التي قدمت تمويلا إلى المجموعة، وامتنع "ستاندرد تشارترد" عن التعقيب.

 وقالت الوثيقة: "عقب مراجعة سريعة للسجلات المالية وتلك الخاصة بالشركة المتاحة تخلص كوانتوما إلى أن الشركة واجهت التزامات ملموسة تزيد على 400 مليون دولار نتيجة تراكم خسائر تكبدها قسم تداول المشتقات المالية في فينيكس جلوبال دي.إم.سي.سي".

و"فينيكس جلوبال دي.إم.سي.سي"، هي ذراع الشركة التي مقرها دبي والتي تقوم بتداول السلع الأولية عبر مركز دبي للسلع المتعددة.

وبحسب الوثيقة فإن الإدارة العليا في "فينيكس" نصحت "كوانتوما" بأنه يتعين عليها أن تجني 450 مليون دولار في حساب الأرباح والخسائر الخاص بالشركة حتى 31 مارس/آذار 2020 من خسائر التداول.

وتعمل مجموعة "فينيكس" في أنحاء العالم مع نحو 100 شركة في أوروبا وأفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية وتوظف ما يزيد على 2500 موظف.

ونفت 6 بنوك محلية مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية انكشافها على شركة "فينيكس كوموديتيز" المتخصصة في تجارة المنتجات الزراعية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تعثر مالي قروض متعثرة متعثرين دعاوى التعثر خسائر كورونا جائحة كورونا

صحيفة: بنوك الإمارات في قلب دوامة أزمة خطيرة

الإمارات تسجل أعلى ديون على مؤشر سندات الأسواق الناشئة