ف. تايمز: الكاظمي أمامه الكثير من التحديات في العراق

الأربعاء 13 مايو 2020 06:10 م

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إنه رغم اعتقال رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، من وصفته بـ"أول الأشرار" في إشارة منها إلى عناصر ميليشيا "ثأر الله" في البصرة، إلا أنه ما زال أمامه الكثير من التحديات في العراق.

وأعلن "الكاظمي"، الإثنين الماضي، وبعد أقل من أسبوع من توليه منصبه، اعتقال عناصر تابعين للميليشيا بعد قيامهم بفتح النار على محتجين في البصرة مما تسبب بمقتل شخص.

ورأت الصحيفة أن هذه "الاعتقالات كانت محاولة من الكاظمي لإظهار أن تعهده بإنهاء دائرة العنف ضد المحتجين في العراق، هي أكثر من مجرد كلام".

ولفتت الصحيفة إلى أن "الكاظمي" لا تزال أمامه مهمة شاقة لتحقيق الاستقرار في العراق، في بلد يمر بأصعب تحد له منذ سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على أجزاء واسعة من البلاد في 2014.

وقالت في الوقت ذاته، إن هناك مجموعة تحديات تمر بالبلاد من بينها الأزمة الاقتصادية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط، والتوتر القائم بين الميليشيات الموالية لإيران والقوات الأمريكية المنتشرة في العراق، وفق فضائية "الحرة".

وتعقيبا على هذه التحديات، نقلت الصحيفة عن "ماريا فانتابيه" الباحثة بمركز الحوار الإنساني ومقره جنيف القول إن هذه "الخلفية الجيوسياسية الفوضوية ستجعل من الصعب للغاية على الكاظمي معالجة مشاكل الناس".

ووفق الباحثة، فإنه "طالما أن المنافسة بين الولايات المتحدة وإيران تحدث في العراق، فلن يحصل تقدم في أي ملف آخر داخل البلاد".

وتابعت أن "ذلك يعني أيضا أنه يجب على الكاظمي أن يجد طريقة لتقليل تأثير الحرب بالوكالة بين واشنطن وطهران على العراق، وقد تساعد تجربته الاستخباراتية، بصفته رئيس المخابرات العراقية منذ عام 2016، فقد عمل مع المسؤولين الأمريكيين والإيرانيين ويمكن أن يكون وسيطا يثق به كلا الجانبين".

أما على الصعيد المحلي، فتؤكد الصحيفة أنه يمكن لمحاولات "الكاظمي" استرضاء الحركة الاحتجاجية أن تكسبه بعض الوقت، بعد القرارات التي اتخذها مؤخرا والمتمثلة بإطلاق سراح المحتجين المعتقلين وترقية الجنرال "عبد الوهاب الساعدي" وفتح تحقيق في مقتل المتظاهرين.

"لكن مع وجود الكثير من العوائق المباشرة أمام الكاظمي، فإن التوقعات منخفضة في إمكانية نجاحه بتنفيذ الإصلاحات التي يحتاجها العراق"، وفق الصحيفة التي تؤكد أنه "في أحسن الأحوال، يمكنه محاولة تثبيت السفينة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصطفى الكاظمي مظاهرات العراق المظاهرات العراقية

الجارديان: هل يستطيع الكاظمي تخليص العراق من شبح سليماني؟

ديفيد هيرست: تفاصيل الصفقة السرية بين إيران وأمريكا بشأن العراق

أردوغان يهاتف رئيس الوزراء العراقي الجديد ويعرض الدعم

ستراتفور: مهمة ضخمة تنتظر الحكومة العراقية الجديدة

رئيس وزراء العراق: خزينتنا فارغة وسيادتنا منقوصة