العفو الدولية تندد بدعم واشنطن خطط إسرائيل لضم أجزاء من الضفة الغربية

الخميس 14 مايو 2020 03:06 م

نددت منظمة العفو الدولية، الخميس، بالدعم الأمريكي، لضم (إسرائيل) أجزاء واسعة من الضفة الغربية الفلسطينية المحتلة.

وقالت المنظمة الدولية، في تصريح صحفي، نشرته عبر "توتير"، إن دعم واشنطن لـ(إسرائيل) في خططها تلك، هو ضوء أخضر لمواصلة الأخيرة، انتهاكاتها للقانون الدولي الإنساني.

وأضافت المنظمة، في تعقيبها على زيارة وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إلى (إسرائيل)، الأربعاء، إن دعم الولايات المتحدة "المُتفاني" لخطة (إسرائيل) لضم أجزاء من الضفة الغربية، "يكشف وبصراحة كيف ترى كل من أمريكا و(إسرائيل) على أنهم فوق القانون، وضوء أخضر لـ(إسرائيل) لمواصلة انتهاكها للقانون الدولي الإنساني".

ودعت المجتمع الدولي إلى رفض الخطة الإسرائيلية، والتأكيد على عدم شرعية المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكان "بومبيو"، الذي زار (إسرائيل)، الأربعاء، لعدة ساعات، قد أعلن دعم بلاده للخطة الإسرائيلية التي تعتزم ضم مساحات واسعة من الضفة الغربية المحتلة.

وقال الوزير الأمريكي إن (إسرائيل) هي من "ستقرر متى وكيف ستنفذ ضمها للأراضي".

وأضاف "بومبيو": "الحكومة الإسرائيلية ستتخذ القرار بشأن الضم، وستقرر ما إذا كان سيتم الضم، وكيف سيتم ذلك، ومتى سيتم الضم".

وكان الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" قد رفض مرارا الخطة الأمريكية، وحذر من تداعيات الضم الإسرائيلي لأجزاء من الضفة، وهدد بإلغاء الاتفاقات مع (إسرائيل) والولايات المتحدة، في حال تم تنفيذه.

وردا على سؤال عن الموقف، في حال قررت (إسرائيل) تنفيذ الضم، دون تنفيذ الأجزاء الأخرى في صفقة القرن الأمريكية المزعومة، قال "بومبيو": "لقد قدمنا رؤيتنا للسلام قبل عدة أشهر وقبل بها كل من نتنياهو وبيتي جانتس، وما زالا يعتقدان أن هذه الرؤية مدروسة وعملية وهي أساس للاستمرار".

وأعلن "ترامب" في 28 يناير/كانون الثاني الماضي، عن خطة صفقة القرن التي تتضمن إقامة دويلة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لـ(إسرائيل)، والأغوار تحت سيطرة تل أبيب.

وتقوم لجنة أمريكية - إسرائيلية منذ أسابيع بالاتفاق على خرائط أراض، ستضمها (إسرائيل) توطئة لاعتراف أمريكي بهذا الضم.

وتشير تقديرات فلسطينية، إلى أن الضم الإسرائيلي سيصل إلى ما هو أكثر من 30% من مساحة الضفة الغربية.

وكان "نتنياهو" وشريكه "جانتس"، قد اتفقا على أن تبدأ الحكومة الجديدة، التي سيتناوبان على رئاستها، بعملية الضم في الأول من يوليو/تموز المقبل.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

منظمة العفو الدولية العفو الدولية الضفة الغربية المحتلة ضم الضفة الغربية مايك بومبيو

بومبيو ينصح (إسرائيل) بتوخي الحذر بشأن ضم الضفة الغربية

ملك الأردن: ضم إسرائيل أجزاء من الضفة سيثير صداما معنا

رد منضبط.. تقدير إسرائيلي لموقف مصر من ضم أراضي الضفة

نيويورك تايمز: الضوء الأخضر الأمريكي لضم الضفة الغربية يتحول للأصفر