كورونا.. الطائرات الخاصة الرابح الأكبر في الكويت

الجمعة 15 مايو 2020 04:29 م

شهدت الكويت الأيام الماضية تزايد الطلب على رحلات الطيران الخاص، من مواطنين ومقيمين يرغبون في مغادرة الكويت إلى القاهرة وبيروت وتركيا، وآخرين يرغبون في العودة من أمريكا ولندن ودبي وإيران.

وبعد 60 يوما من فرض الحظر الجزئي وتدهور الأوضاع الصحية، قررت السلطات قبل أسبوع فرض الحظر الشامل حتى 30 مايو/أيار الجاري، في محاولة أخيرة للسيطرة على تفشي الفيروس، فيما أكد مجلس الوزراء أنه سيدرس العودة إلى الحياة الطبيعية تدريجيا بعد عيد الفطر.

وقال مدير عام شركة "وورلد ترافلر"، "محمد البشير"، إن سوق السياحة والسفر شهد طلباً من مواطنين راغبين في مغادرة الكويت إلى وجهات قريبة عبر طائرات خاصة، ناهيك عن طلبات أخرى للعودة من أمريكا إلى الكويت مباشرة لعدد محدود من الركاب، إلى جانب طلبات متزايدة يومياً من مقيمين يرغبون في مغادرة الكويت.

وأضاف لصحيفة "الراي" الكويتية، أن فتح باب الحجز للرحلات على طائرات خاصة، يكون بتلقي الطلبات من الراغبين في توفير الرحلة، وتحديد أعدادهم، ثم استدراج عرض السعر من الشركة التي ستتولى النقل، وبعدها يتم التعاقد مع العميل.

وذكر أن شركته تلقت طلباً من مواطنين يرغبون في العودة من ولاية هيوستن الأمريكية في رحلة تقلّ 5 أشخاص تصل تكلفتها إلى نحو 180 ألف دولار، ناهيك عن طلبات أخرى لمواطنين يرغبون في العودة من دبي وتركيا، إذ تبلغ التكلفة نحو 6 آلاف دينار للوجهات القريبة في دول الخليج، وصولاً لـ15 ألفاً إلى تركيا، فيما تزداد التكلفة بزيادة عدد الركاب والمسافة.

وأشار "البشير" إلى أن توفير الرحلات الخاصة نظام معمول به منذ زمن، وهناك شركات متخصصة في هذا الأمر، مبيناً أن الشركة توفر الرحلات عبر وكلاء في دبي وروسيا وأمريكا، بطائرات مختلفة الأحجام.

وبين أن توقف حركة الطيران ورغبة العديد من المواطنين والمقيمين في السفر أو العودة رفع الطلب على مثل تلك الرحلات، كونها الخيار الوحيد المتاح حالياً، مبيناً أن السوق تلقى طلبات للسفر بطائرات خاصة من مواطنين إلى كل من تركيا والقاهرة لفترة العيد لعدد محدود من المسافرين في الرحلة لا يتجاوز الـ10 ركاب.

وأكد أن الـ48 ساعة الماضية شهدت رحلات خاصة لنحو 18 مواطناً عادوا عبر رحلات خاصة من أمريكا على رحلتين الأولى بواقع 13 راكباً، والأخرى بـ5 مواطنين، ومثلهم من لندن، ناهيك عن طلب آخر لإعادة أسرة بمفردها من إيران.

وكشف أن هناك نحو 1500 طلب لتوفير رحلات مجمعة لمقيمين من جنسيات مختلفة للسفر، وفق قوائم مجمعة، من بينهم 1000 مقيم مصري سجلوا للسفر عبر تلك الرحلات، إضافة إلى 16 مصرياً طلبوا طائرة خاصة تقلّهم في رحلة بمفردهم إلى بلادهم، فيما سجلت طلبات سفر لـ250 شخصاً يرغبون في العودة إلى بيروت، وأكثر من 100 أردني يريدون التوجه إلى عمّان.

ونوه إلى أن الطائرات التي تستخدم في الرحلات الخاصة يتم تحديد حجمها وسعتها وفقاً لعدد الحجوزات على كل وجهة، والمسافة التي ستقطعها الطائرة وصولاً إلى وجهتها، ومن ثم يتم تحديد سعر التذكرة للرحلة الواحدة.

وأشار إلى أن الرحلات تكون رهن موافقة سلطات الطيران المدني في الكويت والدولة الأخرى التي تسيّر إليها الرحلة في حال مغادرة المقيمين، بعدها يتم تحديد سعر التذكرة بدقة وتحصيل القيمة من العملاء وإصدار التذاكر، منوهاً إلى أن رحلات عودة الكويتيين كذلك تخضع للاشتراطات الموضوعة من قبل السلطات الصحية الخاصة بالفحوصات والحجر الصحي.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الطائرات الخاصة كورونا وفيات كورونا خسائر كورونا علاج كورونا ما بعد كورونا جائحة كورونا

439 شركة كويتية لجأت للتسريح أو خفض الرواتب بسبب كورونا

صورة لمحافظ كويتي سابق تثير الجدل حول خرق قرار الحظر

الكويت تمنح المسافرين عبر مطارها شهادة خلو من كورونا

إخلاء سبيل برلماني كويتي سابق بكفالة.. ما القصة؟