439 شركة كويتية لجأت للتسريح أو خفض الرواتب بسبب كورونا

الجمعة 15 مايو 2020 01:54 م

كشفت دراسة حديثة للمركز الكويتي للدراسات الاقتصادية (حكومي)، أن 439 شركة محلية لجأت للتسريح أو خفض الرواتب بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وأوضحت الدراسة أن نحو 89 شركة كويتية سرحت موظفيها في ظل الأزمة المالية الطاحنة وتراجع الإيرادات بنسبة 85%، فيما أقدمت شركات أخرى على تخفيض الرواتب بنسب مختلفة في محاولة للتكيف مع الوضع الراهن المتأزم.

وذكرت الدراسة الاستقصائية أن نحو 150 شركة كويتية أبلغت موظفيها بخفض الرواتب بنسبة 30%، كما قررت 200 شركة أخرى تخفيض رواتب الموظفين بنحو 50%، وفق "العربي الجديد".

وبلغ عدد المواطنين الذين تم تسريحهم من القطاع الخاص 48 ألفا، بينما بلغ عدد الوافدين الذين تم الاستغناء عنهم منذ بداية الأزمة أكثر من 350 ألفا، حسب الدراسة.

وأشارت الدراسة إلى أن هناك العديد من الشركات والمؤسسات سرحت موظفيها خلال الأيام الماضية، إلا أنها لم تعلن عن ذلك حرصا على سمعتها في الوسط الاقتصادي، أملا منها في أن تعود الحياة من جديدة، خلال الفترة المقبلة.

وبعد 60 يوما من فرض الحظر الجزئي وتدهور الأوضاع الصحية، قررت السلطات فرض الحظر الشامل حتى 30 مايو/أيار الجاري، في محاولة أخيرة للسيطرة على تفشي الفيروس، فيما أكد مجلس الوزراء أنه سيدرس العودة إلى الحياة الطبيعية تدريجيا بعد عيد الفطر.

وتسببت كورونا في تراجع إنفاق الكويتيين، خلال الربع الأول من العام الجاري، بنحو 5 مليارات دولار، حسب بيانات رسمية صادرة عن بنك الكويت المركزي.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا وفيات كورونا علاج كورونا لقاح كورونا ما بعد كورونا

البترول الكويتية تقر إجراءات تقشف تصل 80% في بعض البنود

إنفاق الكويتيين يتراجع بـ5 مليارات دولار جراء كورونا

كورونا.. الطائرات الخاصة الرابح الأكبر في الكويت

الكويت.. وقفة احتجاجية لعمال في العبدلي لتأخر الرواتب 4 أشهر