وفاة أول طفل فرنسي بمرض التهابي متعلق بكورونا

السبت 16 مايو 2020 12:27 ص

أعلنت فرنسا، الجمعة، وفاة طفل عمره تسع سنوات في مدينة مرسيليا، جنوب البلاد جراء إصابته بمرض التهابي يرجح أن له علاقة بفيروس كورونا الجديد، ويشبه إلى حد كبير متلازمة "كاواساكي" التي لا تزال تصنف في عداد الأمراض "النادرة". 

وأصابت هذه المتلازمة 135 طفلا في فرنسا بين الأول من مارس/آذار و14 مايو/أيار. 

ومن بين أعراض هذا المرض النادر؛ حمى شديدة وألم في البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي وطفح جلدي والتهاب الملتحمة واحمرار اللسان وتورمه.

وقال متحدث باسم مستشفى "تيمون مرسيليا" في جنوب فرنسا، لـ"CNN"، إن الطفل توفي  بسبب إصابته بحالة نادرة مرتبطة بكورونا، مضيفا أن الطفل ثبتت إصابته بالفيروس المستجد لكن لم تظهر عليه أي أعراض للمرض.

وأُدخل الطفل المستشفى لمدة سبعة أيام بعد تعرضه لسكتة قلبية، وتوفي بعد ذلك بسبب "إصابة عصبية" نتيجة السكتة القلبية.

وقال مدير وكالة الصحة الوطنية "جيروم سالومون"، في 30 أبريل/نيسان الماضي، إن السلطات الفرنسية "على دراية بمرض نادر يشبه مرض كاواساكي، وتتألف أعراضه من التهاب وتورم في الأطراف وطفح جلدي، ونوبة قلبية خطيرة".

وذكرت متحدثة باسم وكالة الصحة الوطنية، الجمعة، إن "135 طفلا أصيبوا بهذا المرض منذ بداية الوباء" وهي أول حالة وفاة معروفة في فرنسا.

وتطلق وكالة الصحة الفرنسية، على هذا المرض النادر اسم "شبيه كاواساكي"، وفقا للمتحدثة باسم الوكالة، مشيرة إلى أنها تصيب الأطفال من سن 5 إلى 15 عاما.

وكان أطباء في مستشفى باريس، أبلغوا، الخميس، بوصول 177 طفلًا مصابًا بتلك المتلازمة النادرة المرتبطة بالإصابة بفيروس كورونا، خلال الـ11 يومًا الماضيين.

وأبلغت فرق من الأطباء في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة عن المزيد من الحالات التي بدت في البداية وكأنها حالة نادرة تسمى "مرض كاواساكي"، ويطلق عليها الآن متلازمة الالتهابات المتعددة في الأطفال، وتشمل أعراضه الحمى والالتهاب والضيق الهضمي.

يشار إلى أنه ليس كل الأطفال الذين أصيبوا بالمرض تأكدت إصابتهم بـ"كوفيد-19"، لكن عددهم يكفي ليعتقد الأطباء أنه مرتبط بكورونا.

وفي البداية كان الخبراء يربطون بين المتلازمة الجديدة ومرض "كاواساكي" الذي يؤدي إلى التهاب أوعية القلب، لكن حالة الأطفال المصابين بالمرض الجديد تبدو أصعب مما هو لدى المصابين بـ"كاواساكي" عادة، حسب الدكتور "كيرني".

ويعرب خبراء أمراض القلب عن قلقهم إزاء التأثير الطويل الأمد للمتلازمة، وخاصة لأنها تضعف أوعية القلب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا جائحة كورونا تداعيات كورونا

وفاة 3 أطفال بمرض التهابي متعلق بكورونا

فرنسا.. أقل إصابات بكورونا في الإنعاش منذ شهرين