دبلوماسي: روسيا بدأت تصنيع مقاتلات سو-35 إلى مصر

السبت 16 مايو 2020 10:27 ص

قال مصدر دبلوماسي عسكري، السبت، إن روسيا بدأت بإنتاج أحدث جيل من مقاتلات "سو-35" لمصر، بموجب عقد موقع مع القاهرة.

وأضاف المصدر الروسي: "في مصنع غاغارين كومسومولسك أون أمور، بدأ إنتاج (سو 35)، المقرر تسليمها إلى مصر بموجب عقد مبرم في 2018".

وأشار المصدر إلى أن "توقيت تسليم الدفعة الأولى من المقاتلات إلى مصر لم يتحدد بعد بسبب القيود الخاصة التي تفرضها جائحة كورونا"، وفق وكالة "تاس" الروسية.

وحذرت الإدارة الأمريكية السلطات المصرية مرات عدة من شراء مقاتلات روسية، وقالت إن ذلك قد يعرضها لخطر العقوبات الأمريكية.

وكشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين حثا وزير الدفاع المصري -في رسالة مكتوبة- على التراجع عن صفقة لشراء مقاتلات روسية من طراز "سوخوي-35".

كان مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية والعسكرية "كلارك كوبر" أدلى بتصريحات، على هامش معرض دبي للطيران، قال فيها إن الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات على مصر وتحرمها من مبيعات عسكرية في المستقبل "إذا أقدمت على شراء طائرات حربية روسية".

ويستخدم الجيش المصري بكثرة الطائرات الأمريكية من طراز "إف-16"، وتحصل القاهرة على مساعدات عسكرية سنوية من واشنطن تبلغ قيمتها 1.3 مليارات دولار. ويرى مراقبون أن واشنطن قد تهدد القاهرة بخفض تلك المساعدات حال أصرت على إتمام صفقة الطائرات الروسية.

كما تضم ترسانة الجيش المصري عددا كبيرا من الأسلحة الأمريكية، التي تراكمت على مدار عقود منذ توقيع اتفاقية السلام بين مصر و(إسرائيل) برعاية أمريكا عام 1979.

وتعد "سوخوي-35" التي تعاقدت مصر على شراء 26 منها، مقاتلة من الجيل الرابع، وذات مواصفات عالية يقودها طيار واحد، وتسمح مجموعة أجهزة على متنها بتنفيذ مهامها بدرجة عالية من الدقة؛ بحيث تستطيع تتبع 30 هدفا ومهاجمة 8 أهداف جوية في آن واحد.

ودخلت تلك المقاتلة الخدمة العسكرية عام 2015، وتتفوق على مثيلاتها في العالم مثل طائرة "رافال" الفرنسية و"إف-16" الأمريكية.

ولدى "سوخوي-35" محرك تصل قوة دفعه إلى 14.5 طنا بتقنية الفوهات الموجهة، ويبلغ وزنها عند الإقلاع 34500 كلجم، وتصل سرعتها إلى 2125 كم في الساعة، وهي مزودة برادار يكتشف الهدف الجوي على بُعد 400 كم، ونظام إلكتروني ذكي، وتحمل قنابل موجهة "جو-جو" و"جو-أرض"، وقنابل غير موجهة، ومدفعا من عيار 30 ملليمترا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوخوي 35 سو 35

تحذير أمريكي جديد لمصر بسبب مقاتلات "سو-35" الروسية

الجيش المصري يستعد لاستلام مقاتلات سو-35 الروسية