واشنطن: وجود 2000 من مرتزقة فاجنر لا يدل على احترام سيادة ليبيا

الأحد 17 مايو 2020 04:08 م

اعتبر السفير الأمريكي لدى ليبيا "ريتشارد نورلاند" أن ما يحدث في ليبيا اليوم حربٌ إقليمية بالوكالة، مشيرا إلى أن وجود ما يقرب من 2000 من مرتزقة شركة فاجنر الروسية الخاصة، والمعدات العسكرية المتطورة التي يملكونها لا يدل على احترام سيادة ليبيا أو سلامتها الإقليمية.

وأكد في حديث خاص لـ"القدس العربي" أنّ الولايات المتحدة "تريد أن ترى نهاية للهجوم الذي تشنّه القوات المسلحة العربية الليبية على طرابلس، ووقف دائم لإطلاق النار، وحل سلمي تفاوضي للنزاع".

وأضاف أن الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" المدعوم من الإمارات ومصر "لديه نفوذ، ولكنني أعتقد أنه ذكي بما يكفي لإدراك أنّ نفوذه ينحسر مع كل يوم تستمر فيه المواجهات، وهو عرضة لخطر فقدان كلّ شرعية سياسية، ما لم يسمح للشرق بالتفاوض".

وزاد "لقد بدأت الدول التي تدعمه تدرك أنّ أهدافها في مكافحة الإرهاب قد تمّ تقويضها من خلال الهجوم الذي شنّته القوات المسلحة العربية الليبية (على طرابلس)".

واعتبر أن إرساء نظام سياسي ديمقراطي مستقر في ليبيا لا يزال هدفا واقعياً، بالرغم من وجود الميليشيات المسلحة، وقال "لا أعتقد أن الشعب الليبي سيقبل بأقل من الديمقراطية الكاملة".

وبسؤاله عن سبب فشل خريطة الطريق التي تم وضعها في مؤتمر برلين، قال "لم تفشل. وأنا أشيد بجهود غسان سلامة ونائبته ستيفاني ويليامز لوضع هيكلية من أجل السلام، بقيادة المستشارة ميركل. والتحدي الأكبر الآن هو أن يفي المشاركون بالتزاماتهم. ولم يكن يوجد مثل هذا الإطار من قبل، لذا الآن علينا تنفيذه".

وتابع: "استضافت إيطاليا اجتماعا لكبار المسؤولين المشاركين في مؤتمر برلين الأربعاء أعطى زخما جديدا لمجموعات العمل الأربع: الأمنية ​​والسياسية والاقتصادية وحقوق الإنسان. وسيتم التركيز الآن على التأكّد من أنّ الأفعال مُطابقة للكلام، وخاصةً في ما يتعلّق بحظر إرسال السلاح إلى ليبيا".

وأكد أن الشركات الأمريكية على استعداد للعودة إلى ليبيا بمجرد توقف القتال، ويمكن أن تكون شريكة ممتازة للشركات المحلية، إذ إن ليبيا تعيد بناء اقتصادها.

وقال: "حتى في الوقت الراهن، هناك غرفة تجارة أمريكية في طرابلس، وجمعية رجال أعمال أمريكية ليبية في واشنطن على استعداد للمشاركة. والمهم هو إنهاء القتال وإرساء حكومة فعالة يمكن أن تخلق مناخا مستقرا ومواتيا للاستثمار لاستقطاب الشركات الأجنبية والسماح للقطاع الخاص الليبي بالازدهار.

وغالباً ما يستعين "حفتر" بمرتزقة من جنسيات مختلفة في معاركه ضد حكومة "الوفاق" المدعومة دولياً. وقالت الأمم المتحدة في تقرير تم تسليمه إلى مجلس الأمن الدولي في 24 أبريل/نيسان، إن مرتزقة من مجموعة "فاجنر" الروسية ومقاتلين سوريين جاؤوا من دمشق لدعم قوات "حفتر" في ليبيا.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

فاجنر ميليشيات حفتر حكومة الوفاق

تقرير أممي: مجموعة فاجنر الروسية نشرت 1200 فرد في ليبيا

أمريكا تطالب بسحب مرتزقة فاجنر الروسية من ليبيا

ليبيا.. 7 طائرات روسية نقلت مرتزقة فاجنر من بني وليد

التليجراف: حفتر استعان بمرتزقة بريطانيين لتهديد أهداف تركية

الوفاق الليبية: الجاسوسان الروسيان التقيا سيف القذافي أكثر من مرة

بيلاروسيا تعتقل 32 مرتزقا من فاجنر الروسية وتتهمهم بزعزعة الاستقرار

بيلاروسيا تستدعي سفيري روسيا وأوكرانيا بعد اعتقالها 32 من فاجنر

تقرير أممي يتهم روسيا بتعزيز قوات فاجنر في ليبيا

20 ألفا من القوات الأجنبية والمرتزقة موجودون في ليبيا