الإفتاء الليبية تحذر السودان من عمليات إماراتية لدعم حفتر بالمرتزقة

الأحد 17 مايو 2020 09:57 م

حذرت دار الإفتاء الليبية الحكومة السودانية من تورط عدد من مسؤوليها في عمليات تقوم بها دولة الإمارات لإمداد اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، بالمرتزقة.

جاء ذلك في بيان نشره مجلس البحوث والدراسات الشرعية بالدار على موقع "فيس بوك".

وقال المجلس: "بعد الخسائر الكبيرة التي مني بها حفتر والدول الداعمة له في الأفراد والعتاد، وفشلهم في الدخول إلى العاصمة، لجأ إلى جلب المرتزقة لتعويض النقص".

وأبدى المجلس أسفه لقيام بعض الدول الشقيقة التي تربطها علاقات أخوة وجوار كالسودان وتشاد، بإمداد "حفتر" بالمرتزقة لقتل الليبيين، مقابل حفنة من الدنانير.

وأضاف المجلس مناشدا: "هذا الأمر لا يُرضي من له نخوة ومروءة، حيث يُترك هؤلاء الشباب لاستغلال أصحاب النفوذ الذين يبيعونهم إلى الإمارات كما يُباع العبيد في سوق النخاسة، مستغلين فقرهم وضعفهم وحاجتهم إلى العمل".

ووصف البيان ما تقوم به حكومة الإمارات من تجنيد للشباب السوداني بالمتاجرة الرخيصة، حيث يُشترون بالمال، ليلاقوا حتفهم في الصحراء ضمن عصابات الحرابة التي يقودها مجرم الحرب "حفتر".

وقال المجلس: "في حال تورط مسؤولين في الحكومة السودانية في الأمر ستكون هناك مآلات خطيرة على البلدين في المستقبل".

وأضاف أن "المتاجرين بالدماء سيفنون، ولكن الحزازات والشقاق بين الشعبين ستبقى بسبب أعمالهم".

وناشد المجلس علماء السودان بأن يكون لهم موقف مما يحدث بشأن تجنيد شباب سودانيين للقتال مع "خليفة حفتر" لقتل إخوانهم في ليبيا.

وقال البيان إن الشعب الليبي "يتعرض لأقسى أنواع العدوان والوحشية من قبل مجرمين انقلابيين، هدفهم الوصول إلى السلطة على جماجم أبناء الإسلام وتدمير مقدرات البلد".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الإفتاء الليبية العلاقات الإماراتية الليبية ميليشيات حفتر قوات خليفة حفتر

صفقات مدفوعة بالدم.. كيف يغذي المرتزقة السودانيون صراعات اليمن وليبيا؟

تقرير رسمي للبنتاجون يكشف: الإمارات تموّل مرتزقة فاجنر الروسية في ليبيا