خطيبة خاشقجي: مالكو نيوكاسل المحتملون أيديهم ملطخة بالدماء

الاثنين 18 مايو 2020 04:09 م

دعت "خديجة جنكيز"، خطيبة الصحفي السعودي الراحل، "جمال خاشقجي"، رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، إلى عدم السماح بإتمام صفقة بيع نادي نيوكاسل لهيئة الاستثمار العامة السعودية التي يسيطر عليها ولي العهد "محمد بن سلمان"، نظرا لأن يده ملطخة بدماء خطيبها.

جاء ذلك في مقال نشرته بصحيفة "الجارديان" البريطانية، تحت عنوان "قتل النظام السعودي خطيبي ويجب ألا يسمح له بشراء نيوكاسل يونايتد".

وقالت "جنكيز"، إن "بن سلمان" يحاول تحسين صورته التي تشوهت بعد تورطه في قتل "خاشقجي" بقنصلية بلاده بإسطنبول، وبالتالي لو وافقت رابطة الدوري الإنجليزي (البريميرليج) على الصفقة فإنها ستلطخ سمعتها.

وأضافت أن جماعات حقوق الإنسان شجبت محاولة الشراء هذه، والتي تخدم مصالح السعودية في "عملية تببيض عبر الرياضة" لانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها.

وأشارت إلى أن ولي العهد السعودي قام خلال السنوات الماضية بإنفاق الملايين كي يقدم نفسه للعالم على أنه حداثي ومصلح، لكن خلف كل هذه الجهود كان الاعتقال والتعذيب والقتل، ومن بين الانتهاكات التي ارتكبها النظام تلك التي حدثت أثناء الحرب في اليمن التي قادت كما تقول الأمم المتحدة لاتهامات موثوقة بارتكاب جرائم حرب، كما أصبح خطيبي "خاشقجي" أحد ضحايا آلة القتل السعودية.

وتابعت: "خطيبي جمال خاشقجي تم ذبحه على يد عملاء الحكومة السعودية في القنصلية بإسطنبول وأنا أنتظر خارجها. وقد توصلت المخابرات الأمريكية  والأمم المتحدة إلى أن عملية القتل كانت بأمر من بن سلمان".

وأضافت أن "عملية القتل البشعة وما أعقبها شوهت صورة محمد بن سلمان وأدت إلى إحراج كبير للحكومة السعودية، وتجنب عدد كبير من قادة دول العالم لعدة أشهر ولي العهد، فيما رفض عدد من رجال الأعمال التعامل تجاريا مع المملكة، ولكنه اليوم يعمل على إنقاذ سمعته، وهناك شبكة من الشركات معظمها في لندن تعمل على مدار الساعة لكي تحرف النظر عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها المملكة".

وعبرت عن حزنها لقرار وزير الثقافة البريطاني "أوليفر داودن" عن عدم نية الحكومة التدخل في وقف عملية الشراء.

وقالت إنه "حان الوقت لأن تقوم حكومات الغرب والناس المسؤولون بمحاسبة بن سلمان، فقد منحه تراخيهم في السنوات الماضية الاعتقاد أنه يستطيع عمل ما يريد بدون خوف من التداعيات".

ولفتت إلى أن "هناك فرصة لبريميير ليغ لكي يوضح أن الطغاة والمجرمين لا مكان لهم في المنافسات الرياضية المحترمة، ولو لم ينتهز هذه الفرصة فستلطخ سمعته وللأبد، وكن مطمئنا أن من سيتولون إدارة نيوكاسل يونايتد أيديهم ملطخة بالدم".

وقبل أيام، دعت "خديجة جنكيز"، خلال حوار مع الإذاعة الخامسة التابعة لـ"BBC"، نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي إلى إعلاء "القيم الأخلاقية".

وتواجه صفقة شراء نيوكاسل، العديد من العراقيل، حيث طالبت العديد من الجهات ومنها رابطة مشجعي النادي، بعدم إتمام الصفقة، نظرا للسجل السيئ لولي العهد السعودي في المجال الحقوقي وفي مجالات أخرى، حيث يحاول غسل السمعة السيئة عبر هذه الصفقات.

وحذرت منظمة "العفو" الدولية، الشهر الماضي، إدارة الدوري الإنجليزي الممتاز من مغبة الموافقة على شراء صندوق استثمار سعودي لنادي نيوكاسل يونايتد.

وحثت المنظمة القائمين على الدوري الإنجليزي على التفكير في منع هذه المساعي؛ لأن الصندوق تحت إشراف "بن سلمان"، الذي قالت المنظمة إنه متورط في "عملية قمع واسعة لحقوق الإنسان".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي مقتل جمال خاشقجي نيوكاسل يونايتد السعودية

صحفي فرنسي: بن سلمان مالكا رسميا لنيوكاسل خلال ساعات

الجارديان: استحواذ السعودية على نيوكاسل في خطر بسبب منظمة التجارة العالمية

البريميرليج يدرس دعوات منع استحواذ السعودية على نيوكاسل

خطيبة خاشقجي سعيدة بإفشال صفقة نيوكاسل: انتصار الحق أمام الظلم