دراسة: حاسة الشم تضمحل في اليوم الثالث من الإصابة بكورونا

الأربعاء 20 مايو 2020 04:30 م

كشفت دراسة جديدة أن حاسة الشم تضمحل في الغالب في اليوم الثالث من الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، كما يفقد العديد من المرضى حاسة التذوق في الوقت ذاته.

وقال الباحثون إن النتائج قد تساعد في تحديد المرضى الذين من المرجح أن يستفيدوا من العلاج المضاد للفيروسات.

وقال الباحث الرئيسي، الدكتور "أحمد صيداغات" من كلية الطب بجامعة سينسيناتي: "إن العلاقة بين انخفاض حاسة الشم وكوفيد-19 هي شيء يجب أن نكون على دراية به، إذا تضاءل الشم لدى مصاب بالفيروس، فإننا نستنتج أنه في الأسبوع الأول من دورة المرض".

وقام فريقه بفحص خصائص وأعراض 103 مرضى في سويسرا تم تشخيصهم بـ"كوفيد-19" على مدى 6 أسابيع، فوجدوا أن ما لا يقل عن 61% من المرضى أبلغوا عن انخفاض أو فقد حاسة الشم، بعد ​​بداية ظهور المرض بـ3 أيام تقريبًا، ومن المرجح أن تحدث مشاكل حاسة الشم عند المرضى الأصغر سنًا والنساء.

وقال "صيداغات"، وهو أستاذ مساعد في جراحة الأنف والأذن والحنجرة: "وجدنا أيضًا في هذه الدراسة أن شدة فقدان الرائحة مرتبطة بمدى سوء أعراض كوفيد-19 الأخرى".

وأضاف: "إذا كان فقدان الرائحة أسوأ، تجد المرضى يبلغون عن ضيق في التنفس أسوأ وحمى وسعال أشد".

أشار الطبيب إلى أن الدواء المضاد للفيروسات المسمى "ريمديسيفير" أظهر إمكانية بعلاج المرضى، إذا أُعطي مبكرًا، وهكذا قد يكون تضاؤل الشم موجهًا في اختيار المرضى الذين يتلقون هذا العلاج.

توصل الفريق لنتيجة أخرى مفادها أن حوالي نصف المرضى لديهم انسداد في الأنف و35% لديهم رشح من الأنف، وهذا مهم لأن الأبحاث السابقة أشارت إلى أن هذه الأعراض كانت نادرة في مرضى "كوفيد-19"، وكانت تُنسب إلى الحساسية وليس إلى الفيروس التاجي المستجد.

المصدر | ويب إم دي - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا مكافحة كورونا

دراسة: خطر كورونا قد يتضاعف مع الأطفال.. متى؟

كورونا قد يؤذي المشيمة إذا حدثت الإصابة به أثناء الحمل

تجارب على شم الكلاب كورونا تبدأ في المملكة المتحدة