تجارب على شم الكلاب كورونا تبدأ في المملكة المتحدة

الجمعة 12 يونيو 2020 10:10 ص

سيبدأ الباحثون في المملكة المتحدة تجربة جديدة لمعرفة ما إذا كان يمكن تدريب الكلاب على شم مرض "كوفيد-19" في البشر، حتى قبل ظهور أي أعراض.

استخدام الكلاب في شم الأمراض ليس فكرة جديدة، فقد أظهرت التجارب أن الكلاب يمكنها شم العديد من الأمراض، بما في ذلك الملاريا والسكري والعديد من أنواع السرطان.

وسيقوم الباحثون من منظمة "ميديكال ديتكشن دوجز"، وهي منظمة معروفة بالبحث في التشخيص عبر حاسة الشم لدى الكلاب، بتدريب الكلاب على اكتشاف رائحة المرض بهدف تطوير طريقة تشخيص أسرع وأكثر كفاءة وأقل اجتياحًا.

وأظهر الباحثون ثقة في الأمر دفعتهم لأن يقولوا: "من حيث المبدأ، نحن على يقين من أن الكلاب لديها القدرة على اكتشاف كوفيد-19".

حتى الآن، لا يُعرف الكثير عن إمكانية القيام بذلك، ولكن من المعروف أن بعض الفيروسات التنفسية تسبب تغيرات في رائحة الجسم، لذلك يأمل البروفيسور والباحث الرئيسي "جيمس لوجان"، أن يكون هذا هو الحال أيضًا مع "كوفيد-19".

يأمل الباحثون في الحصول على النتائج الأولى في غضون 8-10 أسابيع، وقد أنهوا بالفعل أسبوعين في التجربة.

إذا نجح البحث، فيمكن استخدام كلاب الكشف عن "كوفيد-19" في الأماكن العامة مثل المطارات أو المطاعم، مما يساعد على منع حدوث موجة ثانية من العدوى، حيث يقدر الفريق أن كل كلب يمكنه فحص ما يقرب من 250 شخصًا في الساعة.

المصدر | زد إم إى ساينس - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا مكافحة كورونا

دراسة: الالتزام بالكمامات قد يحول دون موجات ثانية لكورونا

دراسة: التباعد والكمامات أفضل سبل الوقاية من كورونا

دراسة: حاسة الشم تضمحل في اليوم الثالث من الإصابة بكورونا

تدريب كلاب في بريطانيا لاكتشاف المصابين بكورونا

دراسة: الكلاب تكشف كورونا من شم عينات بول المصابين