حمد المزروعي يعلن دحلان رئيسا لفلسطين.. وناشطون يستدعون حفتر

الخميس 21 مايو 2020 11:39 م

أثار المغرد الإماراتي "حمد المزروعي"، المقرب من ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، جدلا بتغريدة اعتبر فيها أن القيادي الفتحاوي المفصول "محمد دحلان" هو رئيس دولة فلسطين، وذلك بعد يومين من إعلان الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" أن منظمة التحرير الفلسطينية في حل من جميع الاتفاقيات الموقعة مع (إسرائيل) والولايات المتحدة.

ونشر "المزروعي" صورة "دحلان"، والذي يعمل مستشارا لـ"بن زايد"، وكتب عليها: "فخامة الرئيس محمد دحلان رئيس دولة فلسطين".

وقوبلت التغريدة بسيل من السخرية، حيث اعتبر معلقون أن الإمارات تحاول فتح جبهات جديدة بعد هزيمة رجلها في ليبيا، "خليفة حفتر" أمام قوات الحكومة الليبية الشرعية.

ولم يجد أحد المغردين أبلغ من صورة المستثمر الهندي "بي آر شيتي"، الذي هرب من الإمارات بعد استيلائه على أكثر من 6.6 مليار دولار من بنوكها، مما أثار أزمة انكشاف زلزلت أبوظبي.

وجاءت تغريدة "المزروعي" بعد ساعات من رفض السلطة الفلسطينية قبول شحنة مساعدات طبية أرسلتها الإمارات عبر مطار بن جوريون الإسرائيلي بسبب عدم تنسيق أبوظبي معها.

وكانت مصادر فلسطينية قالت إن شحنة المساعدات الإماراتية وصلت لمدينة تل أبيب، بالتنسيق مع المنسق الأممي لعملية السلام "نيكولاي ملادينوف"، ودون التنسيق مع السلطة الفلسطينية.

والثلاثاء، أعلن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، أن منظمة التحرير الفلسطينية، التي وقعت على اتفاق سلام مؤقت مع (إسرائيل) عام 1993 في حل من هذا الاتفاق، ردا على إعلان (إسرائيل) مخططات لضم أراض من الضفة الغربية.

وأضاف "عباس"، في خطاب بثه التليفزيون بعد اجتماع للقيادة الفلسطينية في رام الله، أن "منظمة التحرير الفلسطينية، ودولة فلسطين أصبحت اليوم في حل من جميع الاتفاقات والتفاهمات مع الحكومتين الأميركية والإسرائيلية، ومن جميع الالتزامات المترتبة على تلك التفاهمات والاتفاقات، بما فيها الأمنية".

وتابع قائلا: "على سلطة الاحتلال الإسرائيلي ابتداء من الآن، أن تتحمل جمع المسؤوليات والالتزامات أمام المجتمع الدولي كقوة احتلال في أرض دولة فلسطين المحتلة، وبكل ما يترتب على ذلك من آثار وتبعات وتداعيات".

وتوترت العلاقات بين رئيس السلطة الفلسطينية وكل من الإمارات والسعودية، خلال الأشهر الأخيرة، بسبب عدة ملفات أبرزها خطة السلام الأمريكية المعروفة باسم "صفقة القرن"، والتي تتحمس لها أبوظبي والرياض، بينما رفضتها السلطة الفلسطينية.

ومنذ فترة، تحاول الإمارات، ومعها السعودية ومصر وقوى إقليمية ودولية، ترتيب مشهد خلافة "عباس"، وترى في "دحلان" الرئيس المقبل لفلسطين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد دحلان حمد المزروعي رئيس السلطة الفلسطينية

فتح تهاجم الذباب الإلكتروني الإماراتي: انحطاط أخلاقي 

صحيفة لبنانية: سببان لانتهاء شهر العسل بين حماس ودحلان