عقوبات أمريكية على كيانات صينية بسبب الإيجور

السبت 23 مايو 2020 12:30 ص

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، اليوم الجمعة، فرض عقوبات تجارية على 9 كيانات صينية، معتبرة أنها متواطئة في انتهاكات للحقوق الإنسانية لأقلية الإيجور في الصين.

وقالت الوزارة، في بيان، إنها أدرجت معهدا علميا تابعا لوزارة الأمن الصينية و 8 شركات على قائمة سوداء لواشنطن، ما يعني أن إدارة "دونالد ترامب" فرضت عليها "قيودا تحرمها من الحصول على التكنولوجيا الأمريكية".

وذكرت أن الولايات المتحدة سبق أن أدرجت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، 28 منظمة حكومية وتجارية صينية على هذه اللائحة؛ بسبب ضلوعها في حملة قمع مارستها السلطات واستهدفت أقلية الإيجور المسلمة على وجه الخصوص.

وأضافت الوزارة أن "هذه الكيانات التسعة متواطئة في انتهاكات للحقوق الإنسانية، وتجاوزات ارتكبت خلال حملة القمع، والاعتقال التعسفي الجماعي، والأشغال الشاقة، والمراقبة بواسطة تكنولوجيا متطورة بحق الإيجور، والكازاخيين، وأفراد آخرين في أقليات مسلمة، في منطقة شينجيانغ ذات الحكم الذاتي".

وتتهم واشنطن، على غرار العديد من منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان، الصين باحتجاز أكثر من مليون من هذه الأقلية المسلمة في ”معسكرات إعادة تأهيل“ في المنطقة المذكورة الواقعة شمال غرب البلاد.

لكن بكين تنفي هذا العدد، وتتحدث عن مراكز تدريب مهني لمساعدة السكان في إيجاد وظائف، والنأي بهم من التطرف الإسلامي والإرهاب.

ويأتي فرض هذه العقوبات مع تجدد التوتر الدبلوماسي بين بكين وواشنطن على خلفية وباء كوفيد-19.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الإيجور العقوبات الأمريكية

الشيوخ الأمريكي يقر تشريعا للضغط على الصين بشأن الإيجور

رسميا.. النواب الأمريكي يقر تشريعا لمعاقبة الصين بسبب الإيجور

مشروع قانون أمريكي يدعم المسلمين في الصين

محاكمات وهمية للإيجور.. يختارون التهم بأنفسهم