اجتماع خليجي أمريكي بالرياض لمواجهة دعم إيران لـ«الإرهاب»

الخميس 20 أغسطس 2015 01:08 ص

أنهت مجموعة العمل الخليجية - الأمريكية المشتركة لمكافحة الإرهاب الأربعاء اجتماعات في العاصمة السعودية الرياض، شارك فيها مسؤولون كبار من الجهات المختصة في دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة، لبحث سبل التعاون المشترك في مكافحة «الإرهاب»، ومواجهة أنشطة إيران «المزعزعة للاستقرار».

وقال الأمين العام المساعد للشؤون الخارجية بمجلس التعاون «عبد العزيز العويشق»: إن الاجتماع الذي شارك فيه مسؤولون أمنيون وسياسيون من الجانبين، يكتسب أهمية خاصة في ضوء الهجمات التي حدثت أخيراً، في البحرين والسعودية والكويت، إضافة إلى الآثار المحتملة للاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية، ما يتطلب تعاوناً بين دول المجلس وشركائها الاستراتيجيين، خصوصاً الولايات المتحدة.

وذكر «العويشق» في بيان صحفي الأربعاء، أنه "تم التأكيد على الاتفاق الذي تم التوصل إليه في قمة كامب ديفيد في 14 مايو/ أيار الماضي، القاضي بتكثيف التعاون بين مجلس التعاون والولايات المتحدة في مجال حماية أمن الخليج، بما في ذلك العمل بصورة مشتركة لمكافحة الإرهاب ومواجهة الأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار، بحد قوله.

وأكد البيان ما تم الاتفاق عليه بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون والولايات المتحدة في اجتماعهم في الدوحة أخيراً، حيث جددوا عزمهم على دحر تنظيم «الدولة الإسلامية» ، ومكافحة تمويل الإرهاب، والعمل المشترك لمنع تجنيد المقاتلين وسفرهم إلى مناطق النزاع، وكذلك التصدي لدعم إيران للإرهاب وتدخلاتها في المنطقة.

كما جاء في البيان أن الهجمات «الإرهابية» الأخيرة في دول مجلس التعاون قد أوضحت مدى الحاجة إلى تكثيف التعاون المشترك حول مكافحة الإرهاب، حيث استنكر المشاركون الهجمات على دور العبادة وقوات الأمن في دول المجلس.

كما أعرب المشاركون عن قلقهم الشديد بشأن اكتشاف كميات ضخمة من الأسلحة والمتفجرات كانت معدة لتنفيذ أنشطة «إرهابية» في الكويت، والبحرين، والسعودية.

وتركزت المباحثات على آليات تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2178 تحت الفصل السابع في شأن مكافحة «الإرهاب»، ومكافحة تمويل «الإرهاب»، بما في ذلك التدفقات المالية من إيران، ومواجهة التهديدات المحتملة للبنية التحتية، والعمل المشترك للرد على الخطاب «الإرهابي».

 

 

 

  كلمات مفتاحية

الخليج إيران إرهاب

«كامب ديفيد» والتوقعات العربية

«كامب ديفيد»: قمة الضمانات الأمنية والمراجعات السياسية

«أوباما»: إيران تدعم جماعات إرهابية وتزعزع استقرار المنطقة .. والتواصل يعزز زعمائها المعتدلين

«العرب» بعد «كامب ديفيد» الثانية: النفط يهزم العروبة .. والإسلام!

الأحد المقبل .. البحرين تستضيف اجتماعا دوليا لمكافحة تمويل الإرهاب

«روحاني» يتهم دولا إسلامية بدعم الإرهاب في المنطقة