«محمد بن نايف»: سنتعامل بحزم مع أي تصرفات تخل بأمن الحجاج

الخميس 20 أغسطس 2015 02:08 ص

أكد الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز» نائب العاهل السعودي «سلمان بن عبد العزيز» ، رئيس لجنة الحج العليا، على أنه سيتم التعامل بحزم وحسم مع ما قد يطرأ من وقائع أو تصرفات تخل بأمن الحجاج وتعرض سلامتهم لأي مخاطر.

جاء هذا خلال ترؤس «بن نايف» اجتماع لجنة الحج العليا بمكتبه في جدة غربي المملكة، مساء الأربعاء، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

يذكر أن العاهل السعودي في إجازة خاصة خارج المملكة، وقد أناب ولي عهده الأمير «محمد بن نايف» في إدارة شؤون البلاد لحين عودته إلى البلاد.

وأشار «محمد بن نايف» إلى جاهزية كافة القطاعات وأجهزة الدولة المعنية بشؤون الحج والحجاج وفي مقدمتها القطاعات الأمنية التي تعمل بوتيرة استعداد وتجهيز متواصلين لتوفير أقصى درجات الأمن والسلامة لضيوف الرحمن والتعامل بحزم وقوة مع ما قد يطرأ من وقائع أو تصرفات تخل بأمن الحجاج وتعرض سلامتهم لأي مخاطر».

وشدد على أن «المملكة لم ولن تقبل أي تصرف أو عمل يخرج الحج عن مساره الصحيح، وفق ما أوجبه الله وسوف يتم التعامل بأقصى درجات الحزم مع أي تصرف يخالف الأنظمة والتعليمات المرعية حين أداء شعائر هذا الركن العظيم».

وأهاب «بن نايف» بحجاج بيت الله الحرام أن «ينصرفوا إلى أداء مناسك الحج والتفرغ للعبادة بعيداً عن التصرفات والشعارات التي تخالف تعاليم الإسلام وتعكر صفو الحج وتؤذي مشاعر الحجاج»، بحد قوله.

وفيما لم يوضح نائب العاهل ما يحذر منه تحديدا، فإن المملكة اعتادت أن تصدر سنوياً، تحذيرا لحجاج إيران من إقامة مراسم يطلقون عليها «البراءة من المشركين».

وإعلان «البراءة من المشركين» هو شعار ألزم به المرشد الإيراني الراحل،«الخميني»، حجاج بيت الله الحرام برفعه وترديده في مواسم الحج، من خلال مسيرات أو مظاهرات تتبرأ من المشركين من خلال ترديد هتافات بهذا المعنى، من قبيل «الموت لأمريكا» و«الموت لإسرائيل»؛ باعتبار أن الحج يجب أن يتحول من مجرد فريضة دينية عبادية تقليدية إلى فريضة عبادية وسياسية.

 

  كلمات مفتاحية

حجاج السعودية العاهل السعودي

السعودية تمنع حجاج مجلس التعاون الخليجي من أداء الفريضة إلا بتصريح

السعودية: استهلاك حافلات الحجاج لـ 23 مليون لتر من الديزل، بقيمة 6 ملايين ريال

وزير الحج: عدد الحجاج من خارج المملكة بلغ نحو المليون و400 ألف حاج

السعودية تتأهب لمواجهة فيروس إيبولا بتوزيع استمارات ورقية علي الحجاج!

الجوازات السعودية: يُسمح بدخول الحجاج حاملي الجوازات «الإسرائيلية» إذا كانت التأشيرة صحيحة و سارية

«أسوشيتد برس»: مخاوف من تهديد «الدولة الإسلامية» لموسم الحج

ارتفاع ضحايا سقوط الرافعة بالحرم المكي إلى 107 قتلى و238 مصابا

«أردوغان» يعزي الملك «سلمان» في ضحايا سقوط رافعة الحرم المكي

مسؤول سعودي: حادث سقوط الرافعة لن يؤثر على موسم الحج هذا العام

«محمد بن نايف»: المملكة لن تسمح باستغلال موسم الحج لأغراض سياسية

204 حالات إغماء وإعياء بين الحجيج جراء عطل في قطار المشاعر