البنتاجون: ملتزمون بالعقود الدفاعية طويلة الأمد مع السعودية

الخميس 28 مايو 2020 12:02 م

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن الولايات المتحدة ملتزمة بالعقود الدفاعية طويلة الأمد مع السعودية.

وقال المتحدث باسم البنتاجون قائد البحرية الأمريكية "شون روبرتسون"، في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، إن "القوات الأمريكية تحتفظ بقدرات قوية في مسرح العمليات بما في ذلك الدفاع الجوي، لمعالجة أي حالات طوارئ متعلقة بإيران حسب الحاجة".

وردا على التقارير الصحفية، التي تحدثت أن خفض القوات الأمريكية أو معداتها بالمنطقة قد يفتح المجال لزيادة التهديدات بمنطقة الشرق الأوسط، قال "روبرتسون" إن "وزارة الدفاع تجري أعمالا روتينية في إدارة قوتها حول العالم".

وأضاف المتحدث أن الولايات المتحدة "تواصل العمل مع المجتمع الدولي والقوات المسلحة السعودية لتعزيز قدرات الدفاع الجوي الإقليمية".

وتشهد الولايات المتحدة حاليا خلافات حادة بين الكونجرس والإدارة الأمريكية على خلفية استغلال الأخيرة "حالة الطوارئ" لتسريع تزويد السعودية بأسلحة دون العودة للكونجرس. 

وفي مقال كتبه السيناتور الأمريكي "بوب منينديز "، الأربعاء، حذر من أن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" يعتزم إبرام صفقة سلاح جديدة مع السعودية تضم آلاف القنابل الذكرية، مطالبا في الوقت ذاته الكونجرس بضرورة وقف تنفيذ تلك الخطوة.

وقال "منينديز" إنه "من حق الشعب الأمريكي أن يعرف أنه في الوقت الذي لا تبدو فيه إدارة دونالد ترامب منزعجة من بناء تحالف سياسي لمكافحة أكبر جائحة خلال قرن، تمكنت مؤخرا من إيجاد طريقة لمضاعفة احتضانها البغيض للنظام السعودي الإجرامي".

المصدر | صحيفة الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية لأمريكية البنتاجون بيع السلاح للسعودية عقود التسليح

سيناتور أمريكي: بومبيو يسعى لبيع السعودية آلاف القنابل الذكية ويجب منعه

نائب وزير الدفاع السعودي يلتقي رئيس الأركان الأمريكي

منافسة أمريكية أوروبية للفوز بالعقد.. السعودية تسعى سرا لتطوير نظام دفاعي محلي