الخميس 28 مايو 2020 12:50 م

اتفق وزيرا الطاقة الإسرائيلي والمصري، الخميس، على عقد منتدى الغاز الطبيعي الإقليمي قريبا، لمواصلة التعاون المشترك فيما يخص الطاقة بين البلدين.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية بأن "وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس "طارق الملا" اتصل بوزير الطاقة الإسرائيلي "يوفال شتاينيتس"، وهنأه بمناسبة توليه حقيبة الطاقة في الحكومة الجديدة​​​.

وأضافت الهيئة أن "الوزيرين اتفقا على عقد منتدى الغاز الطبيعي الإقليمي قريبا بغية جعله منظمة دولية".

وأشارت الهيئة إلى أنه "بسبب جائحة كورونا توقفت اللقاءات الإقليمية التي شارك فيها وزراء الطاقة من (إسرائيل) ومصر والأردن والسلطة الفلسطينية وقبرص اليونانية واليونان وإيطاليا".

في غضون ذلك، ذكرت هيئة البث أن "وزير الخارجية الإسرائيلي، "غابي أشكينازي"، تحدث مع نظيره المصري "سامح شكري" هاتفيا، الأربعاء، دون أن يتم الإفصاح عن فحوى المكالمة بين الوزيرين.

وتجدر الإشارة إلى أنه في يوليو/تموز من العام الماضي، عقد منتدى غاز شرق المتوسط بمشاركة سبع دول هي "مصر، الأردن، قبرص، اليونان، الولايات المتحدة، إسرائيل، والسلطة الفلسطينية".

وفي ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي بدأت (إسرائيل) بتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر ضمن اتفاق وقع بين البلدين بقيمة 15 مليار دولار لمدة 10 سنوات.

وتشهد العلاقات بين مصر و(إسرائيل) تناميا كبيرا في عهد نظام الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الذي تولى الحكم في 2014 إثر انتخابات مشكوكا في نزاهتها خلفت انقلابا عسكريا قاده على الرئيس الراحل "محمد مرسي".

وضمن التنافس الإقليمي على الطاقة في منطقة شرق المتوسط، شكلت كل من مصر و(إسرائيل) واليونان وقبرص اليونانية تحالفا إقليميا في مواجهة تركيا، التي تؤكد عدم التنازل عن حقوقها في موارد تلك المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز