الأمم المتحدة تعتمد مقترحا قطريا بتخصيص يوم لحماية التعليم

الأحد 31 مايو 2020 10:30 ص

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، السبت، قرارا اقترحته قطر، بشأن تخصيص 9 سبتمبر/أيلول من كل عام، "يوما عالميا لحماية التعليم من الهجمات".

وكانت الشيخة "موزا بنت ناصر"، والدة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، قادت حشد التأييد الدولي من أجل ضمان المساءلة عن الهجمات المستمرة والمتعمدة على التعليم والعنف المسلح الذي يعاني منه الأطفال في جميع أنحاء العالم.

واعتمد الاقتراح بتوافق الآراء، حيث شارك في رعايته 57 من الدول الأعضاء.

ويهدف الاقتراح القطري، إلى رفع مستوى الوعي بمعاناة الأطفال المتضررين من النزاع المسلح، وحاجتهم الملحة إلى الدعم التعليمي.

وسيكون هذا اليوم بمثابة منصة سنوية للمجتمع الدولي لمراجعة التقدم المحرز والبيانات الجديدة، والالتزام بآليات فعالة لمساءلة مرتكبي هذه الهجمات، ووضع حد لإفلاتهم من العقاب.

من جانبها، رحبت الشيخة "موزا"، وهي عضو مجموعة المدافعين عن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة: باعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة بأهمية هذه القضية الملحة واستحداث يوم عالمي لحماية التعليم من الهجمات.

واعتبرت أن التحدي الذي يواجه المجتمع الدولي هو القدرة على إتاحة التعليم للجميع بالانتقال من الإرادة السياسية إلى تغيير حقيقي على أرض الواقع.

وأضافت أنه يجب أن تتوقف الهجمات على المدارس، كما يجب محاسبة مرتكبي هذه الهجمات الشنيعة، لكي يتسنى لملايين الأطفال المحرومين من التعليم في مناطق النزاعات التطلع إلى مستقبل أفضل، "التعليم هو أساس حياتهم ويتعين علينا حمايته".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التعليم الشيخة موزا

الشيخة موزا تدعو لإطلاق يوم عالمي لحماية التعليم

كورونا يكشف نقاط ضعف أنظمة التعليم في الخليج

تميم: الأمم المتحدة مقصرة في إيجاد الآليات لفرض مبادئها

تعيين مندوبة قطر الأمم المتحدة لقيادة مفاوضات إصلاح مجلس الأمن

جودة التعليم.. قطر تتصدر العرب ومصر في المرتبة 139 عالميا